No Script

13.8 مليار دولار حجم الأصول المدارة في نهاية النصف الأول

«كامكو إنفست» تربح 4.6 مليون دينار

تصغير
تكبير

- فيصل صرخوه: نموذج أعمال الشركة ساهم في تحقيق نمو بإيرادات الرسوم والعمولات

حققت شركة كامكو إنفست أرباحاً صافية بقيمة 4.6 مليون دينار بربحية 13.57 فلس للسهم في نهاية النصف الأول من العام الجاري، مقارنة بأرباح بلغت 6.3 مليون دينار بربحية 18.41 فلس للسهم في الفترة نفسها من العام 2021.

وكانت الشركة قد حققت أرباحاً صافية خلال الربع الثاني بلغت مليون دينار بربحية 3.04 فلس للسهم، مقابل أرباح بقيمة 4.8 مليون دينار بربحية 13.89 فلس للسهم في الربع الثاني من العام 2021.

وبلغ إجمالي الإيرادات 14 مليون دينار في النصف الأول من العام الجاري، مقابل 15.9 مليون دينار في النصف الأول من 2021، متأثرة إيجاباً بارتفاع إيرادات الرسوم والعمولات، وأداء محفظة استثمارات الشركة التي نمت بوتيرة أقل مقارنة بالنصف الأول من العام 2021.

وارتفعت إيرادات الرسوم والعمولات 23.1 في المئة إلى 10.6 مليون دينار مقارنة بالنصف الأول من 2021، أي ما يمثل 75.6 في المئة من إجمالي الإيرادات.

وبلغ حجم الأصول المدارة 13.8 مليار دولار في نهاية يونيو 2022 في المحافظ والصناديق الاستثمارية التي تديرها الشركة لصالح العملاء، في حين واصلت صناديق الأسهم والمحافظ المدارة تحقيق أداء فاق أداء مؤشرات القياس الخاصة بها، إذ حقق صندوق «كامكو الاستثماري» أداءً بلغ 12.76 في المئة منذ بداية العام، ليكون بذلك أفضل صناديق الأسهم المدارة أداءً.

وحقق صندوق الدرة الإسلامي عائداً بنسبة 7.35 في المئة ليكون أفضل صناديق الأسهم الكويتية الإسلامية أداءً خلال النصف الأول، كما ارتفع حجم الأصول العقارية المدارة إلى ما يقارب 1.7 مليار دولار، بمساحة إجمالية تبلغ 3.75 مليون قدم مربع، وبتوزيعات سنوية بمعدل 7.8 في المئة للمستثمرين.

تنفيذ تخارجات

من جهة أخرى، مازال تركيز فريق إدارة أصول الملكية الخاصة على تنفيذ خطط التخارج من الشركات التي تستثمر بها صناديق الملكية الخاصة، إذ يعمل على دراسة عدد من صفقات الملكية الخاصة والعديد من المبادرات والمنتجات الاستثمارية الجديدة.

وواصل فريق الاستثمارات المصرفية تقديم المشورة للعملاء والعمل على عدد من الصفقات، سواء في أسواق رأسمال الدين أو أسواق رأسمال الأسهم أو الدمج والاستحواذ، والتي يتوقع إتمامها خلال العام، وتمكن خلال النصف الأول من إتمام 4 صفقات دمج واستحواذ لصالح العملاء، والمشاركة في عملية إصدار صكوك، وطرح خاص لإحدى الشركات العائلية في الكويت.

ويأتي ذلك في وقت استمرت شركة الأولى للوساطة المالية، ذراع الوساطة المالية لـ«كامكو إنفست»، في تحسين وضعها التنافسي، وتمكنت من استقطاب عملاء جدد من مؤسسات وأفراد مستفيدة من خدمات التداول الإلكتروني.

وبلغ إجمالي الموجودات في نهاية يونيو 126.9 مليون دينار، مقابل 129.7 مليون دينار في 31 ديسمبر 2021، فيما ارتفعت حقوق مساهمي الشركة الأم بنسبة 2.66 في المئة إلى 62 مليون دينار في 30 يونيو الماضي.

وتتمتع الشركة بمركز مالي قوي وبتصنيف ائتماني طويل الأجل عند مستوى «BBB»، وتصنيف قصير الأجل عند «A3» مع نظرة مستقبلية مستقرة من قبل «كابيتال إنتليجنس» في آخر مراجعة لها في مايو الماضي.

جودة الإيرادات

وأعرب الرئيس التنفيذي في الشركة، فيصل صرخوه، عن سعادته بهذه النتائج التي تعكس جودة الإيرادات، لافتاً إلى أن إيرادات الرسوم والعمولات شكلت النسبة الأكبر من الإجمالي.

وقال إنه رغم التقلبات التي شهدتها الأسواق المالية خلال هذه الفترة إلا أن نموذج أعمال «كامكو إنفست» وتنوع خدماتها والأداء التنافسي لمنتجاتها، شكلت عوامل ساهمت في تحقيق نمو بإيرادات الرسوم والعمولات وبتعزيز مركز الشركة المالي.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي