pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

تشكيل فريق ولجنة مركزية

آلية جديدة لتأهيل وتصنيف المقاولين والمصنّعين في القطاع النفطي


- شهران على أقصى تقدير لمباشرة الفريق عمله فعلياً
- الاجتماع مع ممثلي المقاولين ضعيفي الأداء قبل التوصية بعقوبات عليهم

كشفت مصادر نفطية لـ«الراي» عن التحضير لبدء تطبيق آلية جديدة للتأهيل الموحّد للمقاولين والمصنّعين لدى القطاع النفطي، لتوحيد قوائم التأهيل، مع استثناء بعض الأعمال التخصصية التي لا تتطابق مع باقي الشركات الأخرى.

وقالت المصادر إنه تم إجراء تصنيف مالي لقوائم التأهيل لتتناسب مع قيم العقود في كل شركة، وذلك لمنح الفرصة لشريحة كبيرة للمشاركة بمناقصات القطاع النفطي، فيما ستكون هناك لجنة مركزية للتأهيل من مديري الدائرة التجارية بالقطاع النفطي للموافقة على نتائج التأهيل.

مواكبة التطور

وفي خطوة لتطوير آلية عمل القطاع النفطي ووضع آليات جديدة تواكب التطور والخطط الإستراتيجية، أصدر الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية الشيخ نواف سعود الصباح قراراً حصلت «الراي» على نسخة منه يقضي بتشكيل فريق ولجنة تأهيل مركزية.

وأوضح القرار أن الفريق سيكون تحت مظلة شركة نفط الكويت إدارياً، بهدف توحيد إجراءات تأهيل المقاولين في القطاع النفطي، على أن يكون تقديم المقاولين «أونلاين»، وستتبع اللجنة التي سيبدأ عملها خلال شهرين فنياً اللجنة العليا للمناقصات بمؤسسة البترول.

وذكر السعود في قراره أنه في ضوء التقرير النهائي الصادر من فريق عمل توحيد أنواع وفئات الأعمال والمواد الموجودة في مؤسسة البترول والشركات النفطية التابعة لها، والذي تم اعتماده بتاريخ 2021/10/19 لوضعه موضع التنفيذ والعمل بما جاء به بما في ذلك الهيكل التنظيمي المقترح للفريق، فقد تقرر ما يلي:1) تشكيل فريق تأهيل مركزي طبقاً للهيكل التنظيمي المقترح، تحت إشراف لجنة التأهيل المركزية التابعة للجنة الشراء العليا للقيام بمهام تسجيل وتصنيف المقاولين والمتعهدين والمورّدين للعمل مع المؤسسة والشركات النفطية التابعة لها، وذلك تطبيقاً للمادة رقم 5 من اللائحة التنفيذية لقانون المناقصات العامة رقم (49) لسنة 2016.

2) يعمل فريق التأهيل المركزي بشكل مستقل تماماً عن المؤسسة والشركات النفطية التابعة في جميع أعماله الفنية المتعلقة بتسجيل وتأهيل المقاولين والمصنّعين، وتكون مرجعيته الفنية إلى رئيس لجنة التأهيل المركزية المذكور في المادة الخامسة، بينما تكون مرجعية الفريق الإدارية إلى مدير الدائرة التجارية بشركة نفط الكويت.

أعمال الفريق

3 - ينوط بفريق التأهيل المركزي القيام بالأعمال التالية لتنفيذ المهام الموكلة إليه:

أ- العمل بما جاء بالتقرير المعتمد لفريق عمل توحيد أنواع وفئات الأعمال والمواد في مؤسسة البترول والشركات النفطية التابعة لها، مع عمل التنقيح والتحديث اللازم.

ب- توحيد قوائم المصنّعين الموجودين على القوائم الخاصة بالشركات النفطية.

ج- استخدام شروط ومتطلبات ومعايير وأسس التأهيل التي تم إعدادها من قبل لجنة توحيد قوائم التأهيل لمراجعة طلبات التأهيل المقدمة من المصنّعين والمقاولين، ويمكن تعديل هذه الأسس والمعايير واعتمادها من لجنة التأهيل المركزية المذكورة بالمادة الخامسة من هذا القرار ومن لجنة الشراء العليا.

د- القيام بمهام تسجيل وتصنيف المقاولين والمتعهدين والمورّدين الراغبين في العمل مع المؤسسة والشركات النفطية التابعة، طبقاً لشروط ومتطلبات ومعايير التأهيل المعتمدة من لجنة التأهيل المركزية.

هـ- تحديث بيانات الاتصال بشكل دوري للمقاولين والمصنعين المعتمدين.

و- التنسيق مع الشركات النفطية التابعة لتحديث قوائم التأهيل بشكل دوري مع التركيز على قوائم الأعمال للعقود التي تجدد باستمرار.

ز- تسجيل واعتماد قوائم الشركات الممنوعة من التعامل مع المؤسسة والشركات النفطية التابعة لها.

ح- تنظيم اجتماعات لجنة التأهيل المركزية بشكل دوري وتنفيذ قرارات هذه اللجنة.

ط- التنسيق مع أقسام التأهيل بالشركات النفطية والمتخصصين الفنيين من هذه الشركات (إذا لزم الأمر) وإعداد الأعمال التحضيرية مثل تجهيز ملفات المصنّعين والمقاولين وغيرها من المستندات التي تحتاجها اللجنة أثناء الاجتماع.

ي- إعداد الردود على طلبات التأهيل طبقاً لإفادة مهندسي التقييم وتوصيات لجنة التأهيل المركزية واخطارالمصنّعين والمقاولين بقرارات اللجنة.

ك- عرض تقارير أداء المصنّعين والمقاولين على لجنة التأهيل المركزية.

ل- تنفيذ توصيات اللجنة في شأن المصنّعين والمقاولين ذوي الأداء الضعيف.

م- التواصل مع لجنة الشراء العليا للحصول على موافقتهم على العقوبات التي تطبّق على المقاولين والمصنّعين ذوي الأداء الضعيف.

ن- مراجعة القوائم المختارة التي تعدها المؤسسة والشركات التابعة لطرح بعض المناقصات التي ليست لها قوائم معتمدة.

س- القيام بأي مهام أخرى تكلف بها من قبل لجنة التأهيل المركزية ومن لجنة الشراء العليا.

4 - تنص المادة الخامسة من القرار على أن يتم تشكيل لجنة تأهيل مركزية، تطبيقاً للمادة رقم 24 من لائحة لجنة الشراء العليا برئاسة نائب رئيس لجنة الشراء العليا علي الكندري وعضوية مديري الدوائر التجارية بالشركات النفطية. وتكون اختصاصات ونطاق عمل والمهام التي ستقوم بها هذه اللجنة كما هو موضح بالمادة السادسة من هذا القرار، على أن تقوم اللجنة بوضع القواعد المنظمة لعملها.

مهام اللجنة

5 - وفقاً للمادة السادسة من القرار، تكون مهام لجنة التأهيل المركزية كالتالي:

أ- حضور الاجتماعات الدورية التي تعقد للبت في طلبات التأهيل وتوصيات توقيع العقوبات على المقاولين والمصنّعين ذوي الأداء الضعيف.

ب- مراجعة نتائج تقييم طلبات التأهيل المعدة من قبل مهندسي فريق التأهيل المركزي ومهندسي الشركات التابعة والتأكد من انطباق معايير التأهيل عليها.

ج- مراجعة توصيات فريق التأهيل المركزي والشركات التابعة بخصوص العقوبات المقترح توقيعها على المقاولين والمصنّعين ذوي الأداء الضعيف.

د- النظر والبت في أي شكوى مقدمة من المؤسسة أو الشركات النفطية التابعة ضد أي من

المصنّعين أو المقاولين المؤهلين.

هـ- الاجتماع مع ممثلي المقاولين والمصنّعين ذوي الأداء الضعيف لتحقيق دفاعهم قبل اتخاذ قرار بخصوص التوصية بتوقيع العقوبات عليهم.

و- رفع تقارير الأداء الضعيف للمقاولين والمصنّعين وكذلك تقارير الشكاوى المقدمة ضد أي من المصنّعين أو المقاولين المؤهلين مع التوصيات المناسبة بالعقوبات المقترحة إلى لجنة الشراء العليا لأخذ موافقتها عليها.

ز- اتخاذ قرار الزيارات الميدانية اللازمة لمعاينة مقرات المصنّعين والمقاولين المحليين والعالميين، للتحقق والتأكد من مطابقة البيانات والمعلومات الواردة في طلب التأهيل مع الوضع القائم، والتنسيق مع الشركات التابعة لاختيار أعضاء فريق الزيارة الميدانية.

ح- إعداد لائحة نظام عمل لجنة التأهيل المركزية واعتمادها من لجنة الشراء العليا.

ط- الإشراف على أعمال فريق التأهيل المركزي مع وضع مؤشرات الأداء وتقديم المقترحات والتوجيه اللازم لتطوير إجراءات وأساليب عمل فريق التأهيل المركزي.

ي- التعديل على أسس ومعايير التأهيل وقوائم أنواع الأعمال والمنتجات إذا لزم الأمر، وأخذ موافقة لجنة الشراء العليا على هذه التعديلات.

6 - يقوم الفريق بوضع سياسات وإجراءات وتعليمات العمل التفصيلية، وبما يتوافق مع الخطوط العامة التي وردت بالتقرير المعتمد لفريق عمل توحيد أنواع وفئات الأعمال والمواد.

7 - على جميع الإدارات في المؤسسة والشركات النفطية التابعة التعاون وتقديم الدعم الكامل لهذا الفريق لمساعدته في أداء وإنجاز مهامه ومسؤولياته على أكمل وجه.

8 - يعمل بهذا القرار اعتباراً من تاريخه، وتُعطى مهلة مدتها شهرين على أقصى تقدير لمباشرة فريق التأهيل المركزي العمل الفعلي، على أن يتم خلال هذه المهلة تدبير والانتهاء من جميع التجهيزات والأعمال اللوجستية اللازمة.

مقر الفريق في «نفط الكويت»

نصت المادة الثامنة من القرار على أن يكون مقر عمل فريق التأهيل المركزي بشركة نفط الكويت.

وأكدت أن على رئيس لجنة التأهيل المركزية أن يقوم بالتنسيق مع «نفط الكويت» لعمل الترتيبات اللازمة لإنشاء وتجهيز مقر العمل بالعدد الكافي من المكاتب والأدوات والأجهزة اللازمة كي يقوم الفريق بالأعمال المنوطة به على أكمل وجه.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي