No Script

«فايزر» ستستحوذ على «غلوبال بلود» بـ5 مليارات دولار

تصغير
تكبير

تجري شركة فايزر الأميركية، محادثات متقدمة لشراء شركة غلوبال بلود ثيرابيوتكس (جي.بي.تي) التي حصلت أخيراً على اعتماد عقار طوّرته لعلاج ما يُعرف باسم فقر الدم المنجلي، مقابل نحو 5 مليارات دولار، في أحدث خطوة من جانب «فايزر» لتعزيز محفظة منتجاتها في مختلف قطاعات الدواء.

وأفادت مصادر بأن «فايزر» تستهدف إتمام صفقة شراء «جي بي تي» خلال الأيام المقبلة، مضيفة أن الموقف ما زال غير محسوم، في حين ما زالت هناك شركات أُخرى تسعى لشراء «جي.بي.تي».

وارتفع سهم الشركة على خلفية هذه الأنباء، لتضيف إلى مكاسبها المطردة منذ الربيع الماضي. وأنهى السهم تعاملات أول من أمس بسعر 47.99 دولار، لتصل قيمة الشركة السوقية إلى أكثر من 3 مليارات دولار، وفق ما نقلته وكالة بلومبرغ.

وكانت السلطات المعنية قد اعتمدت العقار المعروف تجارياً باسم أوكسبريتا في ديسمبر الماضي، وسجّل مبيعات بقيمة 55 مليون دولار خلال الربع الأول من العام الجاري.

وتأسست «جي.تي.بي» في مدينة سان فرانسيسكو عام 2011، ويتيح شراء هذه الشركة لـ «فايزر» تعزيز وجودها في سوق أدوية الأمراض النادرة، حيث ستستحوذ على عقار معتمد لمرض فقر الدم المنجلي، بالإضافة إلى عقارين تحت التطوير، حيث أشارت التجارب الأولية إلى تحقيق نتائج إيجابية لهما.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي