No Script

6 فرق في الميدان لمتابعة السراديب المخالفة بـ «الاستثماري»

«قبضة المنفوحي» لن تستثني أحداً... لا تهاون في تطبيق القانون

تصغير
تكبير

- مدير البلدية: إعادة السراديب المخالفة إلى وضعها الأساسي
- 189 موقعاً مرصوداً... وإخلاء 22 سرداباً بشكل طوعي وإغلاق 15 مخالفاً

«القانون سيتم تطبيقه، ولن يُستثنى منه أحد، ولن يكون هناك أي تهاون»... جملة رددها مدير عام بلدية الكويت المهندس أحمد المنفوحي، مراراً وتكراراً على مسامع قيادات البلدية من مسؤولين ومديرين ومفتشين، كنوع من التشديد على ضرورة أن يطبقوا القانون بحذافيره من دون أن يستثنوا أياً كان، وأن يغلقوا السراديب المخالفة في السكن الاستثماري بعد أن تم رصد العديد منها مخالفاً للاشتراطات، ما قد يسبب نشوب حريق ويشكل خطراً على سكان العمارات.

وخلال الحملة الميدانية التي قادها أمس من منطقة السالمية التي اعتبرت المحطة الأولى للانطلاق، كشف المنفوحي عن «استمرار الحملة لمدة 3 أشهر بكل حزم، للقضاء على المخالفات من خلال تكثيف الجولات الميدانية، حيث تم تشكيل 6 فرق تعمل في جميع المحافظات بهدف تطبيق وفرض هيبة القانون»، مؤكداً وجود توجيهات مشددة في هذا الشأن.

وأضاف أنه «مع بداية الحملة تم إخلاء 22 سرداباً مخالفاً بشكل طوعي، وتم إغلاق 15 سرداباً مخالفاً بالتعاون مع قوة الإطفاء العام، علماً أنه تم رصد 189 موقعاً»، مشيراً إلى وجود إجراء مشترك بين البلدية والإطفاء يتمثل بوضع «بلوك» على صاحب العقار في حال عدم الاستجابة للإخلاء.

وأكد المنفوحي أن «من يريد التعاون فإن يد البلدية ممدودة له، ومن يريد الإخلاء فسنسمح له مع تقديم تعهد عدم تأجير السرداب مستقبلاً، وإعادته لوضعه السابق سواء كان مواقف للسيارات أو غيره»، لافتاً إلى أن الحملة مستمرة حتى ضمان عدم وجود أي سرداب مؤجر في المناطق الاستثمارية، خصوصاً أن هناك أماكن مسموحة يجوز التأجير فيها لتوافر اشتراطات الإطفاء.

ولفت إلى أن «القانون سيتم تطبيقه ولن يُستثنى منه أحد، ولن يكون هناك أي تهاون»، مشيراً إلى وجود توصيات من رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ أحمد النواف لكل القياديين بأن ينزلوا إلى الشارع لمعاينة الأوضاع وتسهيل الإجراءات وتطبيق القانون.

وبيّن المنفوحي أن «(الإطفاء) لديها مواد قانونية تفيد البلدية، وكذلك البلدية لديها مواد تساهم في تطبيق القانون»، كما أنه في المرحلة المقبلة سنلجأ إلى وزارة الداخلية في ما يتعلق بإزالة التعديات، وأيضاً إلى شرطة البيئة، لافتاً إلى أنه من الممكن أن يكون قانون البلدية غير رادع ولكن قد نلجأ إلى قوانين مساندة من الجهات الأخرى.

حسين خورشيد: خطة مُحكمة للقضاء على التجاوزات

أكد رئيس قسم مخالفات الإطفاء العقيد إطفاء حسين إسماعيل خورشيد أنه تم رصد الكثير من السراديب، وتم تحرير مخالفات مباشرة، ومن ثم سيتم الإغلاق الإداري إن لم يتم الالتزام باللوائح والقوانين، موضحاً أن «غالبية المخالفات التي تم رصدها في سراديب المباني الاستثمارية تحتوي على سيارات صغيرة،بالإضافة لمواد سريعة وقابلة الاشتعال».

وقال إن هناك خطة مُحكمة للقضاء على تجاوزات سراديب المباني الاستثمارية، لا سيما أن دور الإطفاء يكمن في تحرير مخالفات لمالك المنشأة، ومن ثم يتم رفع الكتاب لاتخاذ إجراءات إغلاق إداري لحين إزالة المخالفات في السراديب، مشيراً إلى وجود أماكن للتخزين، وهي مؤهلة لشروط الأمن والسلامة وفق المخططات اللازمة المتوافرة في المناطق الصناعية.

إبراهيم السبعان: رصد سراديب التخزين في مباني السكن الخاص

قال رئيس فريق طوارئ فرع بلدية محافظة حولي إبراهيم السبعان إن «جميع الفرق في المحافظات تقوم بجولات ميدانية بالتعاون مع قوة الإطفاء لرصد سراديب المباني الاستثمارية المخالفة، حيث تم رصد العديد منها كونها تفتقد لشروط الأمن والسلامة، بالإضافة إلى أنها غير مرخصة»، مشيراً إلى أنه تم إغلاق 34 سرداباً مخالفاً في محافظة حولي تبيّن أنها تفتقد لإجراءات الأمن والسلامة، وحالياً جارٍ متابعة ورصد السردايب الأخرى المخالفة، بالإضافة إلى قيام البلدية بمتابعة رصد سراديب التخزين في مباني السكن الخاص التي تكون مخالفة للوائح والإجراءات.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي