No Script

«سوفت بنك» تجمع 22 مليار دولار من بيع مشتقات على أسهم «علي بابا»

تصغير
تكبير

كشفت مجموعة سوفت بنك عن جمع ما يصل إلى 22 مليار دولار نقداً من خلال بيع عقود آجلة مدفوعة مسبقاً باستخدام أسهم مجموعة علي بابا القابضة المحدودة، حسبما ذكرت صحيفة «فاينانشيال تايمز»، نقلاً عن الإيداعات التي شاهدتها.

وقامت «سوفت بنك» هذا العام ببيع نحو ثلث حصتها في مجموعة علي بابا القابضة من خلال هذه العقود، وهو نوع من المشتقات يسمح للشركة اليابانية بجمع السيولة على الفور مع إمكانية الاحتفاظ بالأسهم.

وذكر التقرير أن مبيعاتها لأسهم «علي بابا» بهذه الطريقة تجاوزت نصف حصتها في عملاق التجارة الصينية من خلال هذا النوع من المشتقات، مضيفاً أن «سوفت بنك» قد تقلّص حصتها إلى ما دون عتبة الاحتفاظ بمقعدها في مجلس الإدارة ومنعها من تجميع حصتها في دخل «علي بابا» في البيانات المالية، وفقاً لما ذكرته «بلومبيرغ».

وارتفعت أسهم «سوفت بنك غروب» بنسبة 2.6 في المئة، في تعاملات طوكيو، في حين استقر مؤشر «Topix» القياسي، فيما ارتفعت أسهم «علي بابا» بنسبة 4.7 في المئة، في هونغ كونغ بعد انتعاش مؤشر ناسداك 100.

وبدأت «سوفت بنك» في جمع الأموال عن طريق بيع المشتقات المرتبطة بأسهم «علي بابا» منذ 2016 على الأقل، واختارت مثل هذه المعاملات المعقدة بدلاً من البيع المباشر لتقليل الضغط على سعر سهم الشركة الصينية.

وبيّنت «سوفت بنك» في تقرير أرباحها الذي نُشر في مايو، انه تم جمع نحو 13.17 مليار دولار من خلال عقود آجلة مدفوعة مسبقاً باستخدام أسهم «علي بابا»، سواء كان ذلك من عقود جديدة وتجديد وإنهاء مبكر للعقود الحالية في العام المنتهي في مارس.

وشاركت البنوك بما في ذلك «ميزوهو» و«غولدمان ساكس» و«يو بي إس» في المبيعات الآجلة لـ 213 مليون سهم «علي بابا» هذا العام، علماً بأن معظم عمليات التسليم النهائي تتأخر لمدة عامين تقريباً.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي