No Script

بلغت 11.87 مليون دينار

96.1 في المئة قفزة بأرباح «وربة» في النصف الأول

تصغير
تكبير

- حمد الساير:
- الأداء المالي القوي للبنك يعكس ملاءته المالية وجودة أصوله
- «وربة» يعتمد منهجية نمو مبنية على الابتكار والتطوير المستمر
- ماضون في التحول الرقمي وطرح حلول مالية رقمية فريدة من نوعها
- شاهين الغانم:
- «وربة» سيواصل التحسن بمعدلات الربحية خلال 2022
- المحافظة على تحقيق عائدات قوية لمساهمينا من خلال الإدارة المالية الحكيمة
- الأداء الإيجابي يعود إلى خطط النمو الإستراتيجية للبنك
- مؤشرات وأرقام:
- 13.2 في المئة نمواً بالموجودات الإجمالية إلى 4.1 مليار دينار
- 290 مليون دينار إجمالي حقوق المساهمين
- 2.827 مليار دينار إجمالي محفظة التمويل
- 2.659 مليار دينار إجمالي حسابات المودعين
- 2.2 في المئة ارتفاعاً بإيرادات التشغيل إلى 41.212 مليون دينار

حقق بنك وربة صافي أرباح بلغ 11.876 مليون دينار، في النصف الأول من 2022 مقارنة بأرباح بلغت 6.056 مليون دينار في الفترة المقابلة من 2021، بنمو 96.1 في المئة.

وبلغت ربحية السهم 4.44 فلس خلال النصف الأول من العام الجاري، مقارنة بربحية 2.14 فلس في النصف الأول من 2021 بنسبة نمو 107.5 في المئة على أساس سنوي.

وأفاد البنك في بيان صحافي، بأن الموجودات الإجمالية كما في النصف الأول من 2022 نمت بواقع 13.2 في المئة على أساس سنوي، لتبلغ 4.1 مليار دينار، كما بلغ إجمالي حقوق المساهمين 290 مليون دينار، ومحفظة التمويل 2.827 مليار دينار، بينما بلغ إجمالي حسابات المودعين 2.659 مليار دينار.

وأضاف أن إيرادات التشغيل بلغت 41.212 مليون دينار، بنمو 2.2 في المئة، كما ارتفع رصيد مديني التمويل إلى 2.827 مليار دينار، بزيادة 353.17 مليون دينار، وبنسبة 14.3 في المئة.

أداء قوي

وقال رئيس مجلس إدارة بنك وربة، حمد مساعد الساير: «إن الأداء المالي القوي للبنك حتى الآن في عام 2022، يعكس ملاءته المالية وجودة واستقرار أصوله، وإن المسار التصاعدي لمعظم المؤشرات المالية الرئيسية يؤكد فاعلية إستراتيجية (وربة) ونجاح جهوده، التي تركز على الاستدامة والرقمنة وتنمية رأس المال البشري».

وتابع أن «ما شهدته نتائج البنك من النمو الجيد والمتميز في نهاية النصف الأول من 2022، والتي أظهرت أرباحاً صافية برهان قاطع على ما يتمتع به (وربة) من نموذج أعمال ناجح، وأسس مالية صلبة، تدعمها إستراتيجية حصيفة واستباقية، في تنويع مصادر الدخل، والتحول الرقمي».

وأضاف الساير أن «وربة» يعتمد منهجية نمو مبنية على الابتكار والتطوير المستمر من أجل تقديم تجربة مصرفية عالية المستوى مع الحفاظ على صحة الأداء المالي، مضيفاً أن البنك انطلق في رحلة تحول طويلة الأجل، يواصل من خلالها تعزيز مستوى خدماته ومنتجاته، ويشمل ذلك تحسين تجربة العملاء بأكملها في كل نقطة خدمة، والاستثمار بكثافة في رقمنة عملياته المالية، وتقديم حلول ذكية ومصممة خصيصاً لتلبية احتياجات العملاء المتغيرة باستمرار.

نمو مستدام

وذكر الساير أنه عقب مرور الاقتصاد المحلي والعالمي بفترة من عدم الاستقرار وعدم وضوح الرؤية المستقبلية، يمثل تحقيق مثل هذه النتائج المالية القوية مؤشراً مهماً على نجاح «وربة» في التعامل مع هذه التحديات، وسيره بثبات على طريق النمو المستدام.

ولفت الساير إلى أن هذا الأداء الإيجابي يعود إلى خطط النمو الإستراتيجية للبنك القائمة بالدرجة الأولى على تقديم تجربة مصرفية متميزة من خلال توفير أفضل الحلول والخدمات المصرفية بأعلى المعايير، ولهذا السبب يواصل البنك الاستثمار بكثافة في تسريع الرقمنة في جميع أنشطته وعملياته وتعزيز بنيته التحتية التكنولوجية.

وأوضح أن «وربة» حافظ على معدلات متميّزة، في ما يتعلق بالعائد على الموجودات، والعائد على حقوق المساهمين، وترشيد المصروفات وتعظيم الربحية، وتحسين مؤشرات جودة الأصول ومعدلات تغطية الديون المتعثرة من المخصصات، منوّهاً إلى أن الأداء التنافسي للبنك ساهم في جذب المزيد من العملاء والمستثمرين.

التحول الرقمي

وأكد الساير على المضي قدماً في جهود التحول الرقمي وطرح حلول مالية رقمية فريدة من نوعها تفوق توقعات العملاء، منوّهاً إلى الدور الرائد لـ«وربة» في قيادة التمويل الإسلامي، وطرح المنتجات والخدمات المبتكرة مع التركيز على تحسين البيئة الاقتصادية ودعم الاستدامة من خلال تعزيز الاستثمار في الصكوك.

وأشاد الساير بالدور الوطني الرائد لـ«وربة» قائلاً: «إن البنك حريص على دعم وتمويل المشاريع الحكومية التنموية، وتقديم مجموعة واسعة من الحلول المصرفية والتمويلية للأفراد والشركات ولقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة، حيث يوفّر إدارة مصرفية متخصصة مع تقديم جميع الخدمات التمويلية لهذه الشريحة الواعدة».

تعظيم الربحية

من جانبه، ذكر الرئيس التنفيذي في «وربة» شاهين الغانم أن الأرباح المحققة للنصف الأول من 2022 تؤكد أن البنك مستمر في جهود تعظيم الربحية والعائد على حقوق المساهمين، والحفاظ على أداء تشغيلي قوي ومواصلة إستراتيجية التركيز على العمل المصرفي الأساسي، وتوسيع الأنشطة الاستثمارية والتجارية في أسواق رأس المال الأولية والثانوية.

وبيّن أن المعطيات تشير إلى أن «وربة» سيواصل التحسن في معدلات الربحية خلال 2022 مدعوماً بارتفاع حجم الأعمال جراء تعافي الاقتصاد المحلي، وكذلك رفع بنك الكويت المركزي سعر الخصم.

وتابع: «سعداء بقوة أداء (وربة) في النصف الأول لهذا العام، حيث تمكنّا بفضل التنفيذ المتواصل لإستراتيجيتنا والاستثمارات المستمرة من تحقيق أداء ممتاز في النصف الأول من العام الجاري، وحافظنا على نمو مطرد في المعايير الرئيسية كافة».

وقال الغانم «لا نزال نركز على المحافظة على تحقيق عائدات قوية لمساهمينا من خلال الإدارة المالية الحكيمة.

ولدعم قوة الزخم الواضحة ونمونا الطويل الأجل، فإننا نواصل الاستثمار في التحول الرقمي، لخلق تجربة حديثة وسلسة لعملائنا».

وأكد على أن «وربة» يتمتع بجدارة ائتمانية وبنسب سيولة عالية، ومحفظة تمويلية متنوعة، الأمر الذي يدعم نمو الأعمال ويزيد قدرات البنك التمويلية والاستثمارية، مشيراً إلى أن ما تحقق خلال السنوات الأخيرة ما هو إلا نتاج جهود مميزة لفريق العمل على كل المستويات ونجاح إستراتيجية البنك في تحقيق نمو مستقر للأعمال والربحية مع القدرة على مواجهة جميع التطورات المتعلقة بالسوق، ومواكبة التطورات المصرفية لاسيما ما يتعلق بالخدمات الرقمية والتقنية.

وأشار الغانم إلى أن ذلك يعكس قوة العلامة التجارية لـ«وربة» ونموه على مستوى خدمات الأفراد والشركات مع النمو المتصاعد والمتسارع لمحفظة التمويل، كما أنه يعكس الأهمية الإستراتيجية والمالية للبنك.

وأفاد الغانم بأن «وربة» يواصل دعمه ومساهماته الفاعلة لحملة (لنكن على دراية)، وهي حملة توعوية بمبادرة من بنك الكويت المركزي واتحاد مصارف الكويت، لتسليط الضوء على حقوق العملاء، وتوعيتهم، في ما يتعلق بالتعامل مع البنوك، وذلك ضمن التزام البنك بتوعية العملاء حول حقوقهم، وكيفية المحافظة على حساباتهم ومدخراتهم.

ونوه الغانم إلى حرص «وربة» على القيام بمثل هذه الحملات والبرامج التوعوية المصرفية، حيث يقدم هذه المبادرات بشكل منتظم على وسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى إرسال الرسائل الرقمية عبر تطبيق «وربة أونلاين»، مؤكداً على التزام البنك بدعم الاستدامة على المستوى المجتمعي والمستوى الاقتصادي، في مبادرات يتم اختيارها وتحديدها إستراتيجياً بما يعود بالنفع على البنك بشكل خاص، وعلى البلاد بشكل عام.

نجاح الإستراتيجية

ذكر الغانم أنه خلال العامين الماضيين أثبت «وربة» قوة ونجاح الإستراتيجية التي انتهجها منذ سنوات، والتي أكدت على قوته واستمراره على القمة رغم ارتفاع حدة المنافسة.

وأفاد الغانم بأنه وخلال الربع الثاني من العام الجاري، أطلق «وربة» العديد من الخدمات والمنتجات أبرزها فتح «حساب الذهب» عن طريق تطبيق «وربة»، والذي يمكّن العميل من شراء وبيع السبائك الذهبية المتاحة في التطبيق من أجود أنواع الذهب عيار 24 قيراط وبنقاوة 999.9، من خلال أسعار الذهب المتاحة وفقاً للسوق العالمي لكل نوع من أنواع السبائك الذهبية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي