No Script

بنمو بلغ 22 في المئة

«الأهلي» يربح 18.4 مليون دينار خلال النصف الأول

تصغير
تكبير

- طلال بهبهاني: إستراتيجيتنا الجديدة حسّنت أرقام الميزانية وسرّعت تبني الرقمنة
- نواصل الاستثمار بشكل مكثّف في العروض المصرفية المبتكرة وتطوير الموظفين
- جورج ريشاني: نفّذنا العديد من المبادرات لتبسيط وتعزيز خدماتنا ورفع مستويات رضا العملاء
- المسؤولية الاجتماعية متجذرة بعمق في الروح التشغيلية لـ «الأهلي»
- 29 في المئة ارتفاعاً بربحية السهم
- 5.9 مليار دينار إجمالي الموجودات
- 17 في المئة نمواً بإجمالي القروض والسلف
- 16.6 في المئة معدل كفاية رأس المال
- 507 ملايين دينار حقوق المساهمين

سجل البنك الأهلي الكويتي أرباحاً صافية بنحو 18.4 مليون دينار للنصف الأول من 2022 مقارنة بـ15.1 مليون دينار للفترة ذاتها من 2021، بنمو 22 في المئة.

وأفاد البنك في بيان، بأن الأرباح التشغيلية ارتفعت من 40.3 مليون دينار إلى 45.3 مليون دينار محققة نمواً بنسبة 13 في المئة، وذلك بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، كما ارتفعت ربحية السهم 29 في المئة إلى 9 فلوس مقارنة مع الفترة المقارنة من العام الماضي، مؤكداً أن هذه النتائج تعكس نجاح إستراتيجية البنك طويلة الأجل لتعزيز إيراداته من خلال التحسين المستمر للمنتجات والخدمات المقدّمة للعملاء.

وبيّن أن إجمالي الموجودات بلغ 5.9 مليار دينار، بزيادة 23 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، كما نما إجمالي القروض والسلف 17 في المئة بالنصف الأول من 2022 ليصل إلى 3.6 مليار دينار، في حين ارتفعت ودائع العملاء لدى البنك 26 في المئة إلى 4.1 مليار دينار، حيث ظلت الميزانية العامة للبنك في وضع جيد مع رأسمال قوي وسيولة وفيرة ومعدلات عالية لتغطية القروض المتعثرة.

وذكر «الأهلي» أن نسبة القروض المتعثرة بالبنك بلغت 1.5 في المئة، وهي مغطاة بضمانات بلغت نسبتها 364 في المئة، كما بلغ معدل كفاية رأس المال 16.6 في المئة وبلغت حقوق المساهمين 507 ملايين دينار.

إستراتيجية جديدة

وتعقيباً على هذه النتائج المالية، قال رئيس مجلس إدارة «الأهلي» طلال بهبهاني: «أدت الإستراتيجية الجديدة التي يتم تنفيذها حالياً في البنك إلى التحسين المستمر في نمو أرقام الميزانية، وتسريع تبني الرقمنة، وتقوية جودة الأصول، وتعزيز مركز رأس المال».

وأضاف «إذا نظرنا إلى الصورة الأكبر، فإن (الأهلي) يواصل الاستثمار بشكل مكثف في عروضه المصرفية المبتكرة وتطوير موظفيه لضمان نمو مستدام ومربح. ومن خلال التركيز على المنتجات التي تتمحور حول العملاء والشراكات والمبادرات الإستراتيجية، فإننا نعزز أعمالنا الأساسية، ونضمن وقوفنا على أسس صلبة للاستفادة من الفرص المتاحة وتنميتها في المستقبل المنظور».

وأكد بهبهاني أن البنك حافظ على تصنيفه الائتماني بالدرجة A2 (نظرة مستقبلية مستقرة) وA (نظرة مستقبلية مستقرة) من قبل وكالتيْ التصنيف الدوليتين «موديز» و«فيتش» على التوالي، حيث تعد هذه التصنيفات القوية بمثابة شهادة على إمكانية وخبرة الفريق الإداري للبنك وجهوده الإستراتيجية لتحويل وتحديث «الأهلي» رقمياً.

تعزيز الخدمات

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة «الأهلي» جورج ريشاني: «خلال النصف الأول من العام، قام البنك بتنفيذ العديد من المبادرات لتبسيط وتعزيز خدماته ورفع مستويات رضا العملاء. كما أطلق خدمة نموذج تحويل الأموال الذكي، وهو نموذج سهل الاستخدام لتنفيذ التحويلات المحلية والدولية».

وأضاف أنه «ومع التركيز على الانتقال السلس وتحسين وتعميق تجربة المستخدم، قام (الأهلي) بتطوير نظام الاستجابة الصوتية التفاعلية (IVR) من خلال خاصية التعرف التلقائي على الصوت (ASR)، ما يتيح للعملاء التفاعل بشكل أفضل مع أجهزة الحاسب الآلي باللغتين الإنكليزية والعربية. كما استفاد البنك من تحالفاته طويلة الأجل مع (طيران الإمارات)، مما يمكن أصحاب بطاقات (الأهلي–الإمارات) الائتمانية من مضاعفة ما يكسبونه من أميال سكاي واردز ثلاثة أضعاف عند استخدام بطاقاتهم الائتمانية بكل بساطة».

المسؤولية الاجتماعية

وأكد ريشاني أن المسؤولية الاجتماعية متجذرة بعمق في الروح التشغيلية لـ«الأهلي»، حيث يتعاون البنك دوماً مع المؤسسات غير الربحية والهيئات الحكومية والمجموعات المهتمة بخدمة المجتمع لإحداث تأثير إيجابي في جميع المناطق التي يعمل بها.

وتابع أن البنك قدّم دعمه ورعايته للعديد من الفعاليات الرياضية والترفيهية، بما في ذلك بطولة كأس الأمير لكرة القدم، وكأس سمو ولي العهد لكرة القدم، والحملة السنوية الأولى للتوعية الصحية وفعالية سباق المشي التي نظمها مستشفى الأميري، ما يعزز من التزامه بتمكين الشباب في الكويت.

ولفت ريشاني إلى أن «الأهلي» يواصل دعمه لحملة التوعية المصرفية الشاملة «لنكن على دراية»، بمبادرة من بنك الكويت المركزي واتحاد مصارف الكويت، ويستخدم قنواته كافة للترويج للتوعية المالية لتسليط الضوء على حقوق وواجبات العملاء وكيفية حماية أنفسهم في ما يتعلق بالتعامل مع المنتجات والخدمات المصرفية.

وأضاف أنه ولتعزيز مكانته باعتباره «صاحب العمل المفضل» للمواطنين الكويتيين، أطلق «الأهلي» مجموعة من البرامج التدريبية التي تعزز من نظرته المستقبلية والتي تركز على التكنولوجيا الرقمية وتعزز مفهوم تبسيط الخدمات المصرفية، كما قام البنك أخيراً بتخريج المجموعة الرابعة والثلاثين من المتدربين في أكاديمية إدارة الخدمات المصرفية للأفراد، مع التركيز على تطوير الكوادر الوطنية من خلال التدريب أثناء العمل، وتيسير الفصول الدراسية، والتوجيه والإرشاد.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي