No Script

«S&P»: تخلف أوكرانيا عن سداد الديون شبه مؤكد

تصغير
تكبير

خفّضت وكالة التصنيف الائتماني «ستاندرد آند بورز» (S&P) بشكل كبير درجة الدين السيادي لأوكرانيا، معتبرة أن موافقة عدد من الدول الغربية على تأجيل دفعات الدين يعادل تخلفاً شبه مؤكد لهذا الدين، ومبينة أن كييف طلبت من دائنيها الأجانب تأجيل سداد جميع الديون الخارجية لمدة 24 شهراً.

وأضافت «بعد هذا الطلب، نعتقد أن التخلف عن سداد الديون السيادية بالعملات الأجنبية أمر شبه مؤكد»، وفق «فرانس برس».

وتم تخفيض تصنيف العلامة بالعملة الأجنبية لأوكرانيا على الأمد الطويل 3 درجات من «سي سي سي+» إلى «سي سي».

ووافقت مجموعة من الدائنين الغربيين بينهم فرنسا والولايات المتحدة وألمانيا واليابان وبريطانيا في 20 يوليو على تأجيل دفعات الفائدة على الديون الأوكرانية، بعد طلب من كييف، وحثت حاملي السندات الأوكرانية الآخرين على أن يحذوا حذوها.

وأرفق تصنيف الوكالة بآفاق سلبية تعكس رأيها الذي يفيد بأن «أوكرانيا يمكن أن تطبق خططها لإعادة هيكلة الدين»، ما سيعتبر «تخلفاً عن السداد».

وأشارت الوكالة إلى أن «المخاطر الكبيرة على مدفوعات خدمة الديون التجارية الأوكرانية بسبب خطط الحكومة لإعادة هيكلة الديون، والتي تنبع من الضغوط المتعلقة بالاقتصاد وميزان المدفوعات وميزانية الحرب مع روسيا».

وفي إطار الفرضية المتشائمة، يمكن خفض التصنيف بشكل أكبر والانتقال إلى «التخلف الجزئي» قبل الدرجة الأخيرة وهي التخلف عن السداد (دي).

وأوضحت الوكالة أن هذا يمكن أن يحدث «إذا نفذت أوكرانيا ما تعتبره إعادة هيكلة غير منظمة للديون أو إذا فشلت الحكومة في سداد التزاماتها بالعملة الأجنبية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي