No Script

البنك حقق إيرادات بلغت 110.4 مليون

27.2 مليون دينار صافي أرباح «برقان» في النصف الأول

تصغير
تكبير

- عبدالله الناصر: نتائج قوية تؤكد سيرنا على طريق تحقيق النمو المستدام
- مسعود حيات: التوقعات الاقتصادية الإيجابية للكويت وبيئة التشغيل انعكستا على نتائج «برقان»

أعلن بنك برقان عن نتائجه المالية للنصف الأول من عام 2022، مشيراً إلى مستويات إيرادات قوية بلغت 110.4 مليون دينار، مدفوعة بشكل رئيسي بزيادة صافي دخل الفوائد (+8.1 في المئة على أساس سنوي).

ولفت البنك إلى تحسن صافي هامش الفائدة إلى 2.1 في المئة بالنصف الأول من 2022 مقارنة بـ2 في المئة خلال الفترة نفسها من 2021، في حين ارتفعت المصاريف التشغيلية بشكل طفيف لتصل إلى 49 مليوناً، أي بزيادة قدرها 4 ملايين دينار على أساس سنوي، وذلك نتيجة لزيادة تكاليف الموظفين ومصاريف أخرى.

وأوضح «برقان» أنه نتيجة لذلك، بلغت قيمة الأرباح التشغيلية للبنك 61.4 مليون دينار خلال النصف الأول من 2022، منوهاً إلى انخفاض مخصصات خسائر القروض في البنك بشكل كبير من 39.1 مليون دينار في النصف الأول من 2021 إلى 10.9 مليون في النصف الأول من العام الجاري، ما يمثل تحسناً بنسبة 72.2 في المئة على أساس سنوي، فيما تراجعت تكاليف الائتمان من 1.8 في المئة خلال النصف الأول من 2021 إلى 0.5 في المئة خلال الفترة نفسها من 2022، أي بتحسن بمقدار 130 نقطة أساس.

وذكر «برقان» أنه بالإضافة إلى تكاليف المخصصات، سجل البنك أيضاً خسارة نقدية صافية قدرها 11 مليون دينار في بيان الأرباح والخسائر بسبب محاسبة التضخم المفرط لشركته التابعة برقان تركيا، ونتيجة لذلك، بلغ صافي دخل البنك 27.2 مليون دينار في النصف الأول من 2022 مقارنة بـ24 مليوناً في الفترة نفسها من 2021.

جودة الأصول

وبين البنك أن جودة أصوله تحسنت بشكل ملحوظ في النصف الأول من 2022 لتصل إلى 2.6 في المئة مقارنة بـ4.5 في المئة المسجلة خلال الفترة نفسها من العام الماضي، ما يمثل تحسناً قدره 190 نقطة أساس على أساس سنوي، في حين ارتفعت نسبة تغطية القروض المتعثرة من 193 في المئة في النصف الأول من 2021 إلى 235 في المئة بالفترة نفسها من العام الجاري.

وبقيت نسب رأسمال البنك أعلى بكثير من المعدلات التنظيمية المطلوبة، إذ بلغت نسبة حقوق الملكية العادية من المستوى الأول في «برقان» 11.1 في المئة ونسبة كفاية رأس المال 17.2 في المئة، مقارنة بالحد الأدنى التنظيمي البالغ 9 و12.5 في المئة على التوالي.

وحافظ البنك على سيولة قوية خلال النصف الأول من 2022 بنسبة تغطية سيولة بلغت 133.1 في المئة وصافي نسبة تمويل مستقر بنسبة 108.1 في المئة (مقابل الحد الأدنى التنظيمي البالغ 90 في المئة)، كما كانت نتائج «برقان» للربع الثاني من 2022 إيجابية، حيث بلغت الإيرادات 57.8 مليون دينار، والأرباح التشغيلية 31.2 مليون دينار وصافي الدخل 15.1 مليون دينار.

نتائج قوية

وتعليقاً على النتائج المالية الإيجابية أشار رئيس مجلس إدارة «برقان»، الشيخ عبدالله ناصر الصباح، إلى أن النسق التصاعدي للمؤشرات المالية الرئيسية يثبت التنفيذ الناجح لمكونات الركائز الأساسية الإستراتيجية للبنك المتمثلة في الاستدامة والتحول الرقمي وتنمية رأس المال البشري.

وأفاد بأن «تحقيق مثل هذه النتائج القوية يؤكد أن (برقان) يسير على طريق تحقيق النمو المستدام والأداء الإيجابي المطرد الذي يقدم قيمة مضافة للمساهمين وتجربة مصرفية عالية للعملاء»، مضيفاً أنه «انطلاقاً من التزامنا القوي بتعزيز تنفيذ إطار عمل الاستدامة والحوكمة البيئية والاجتماعية، من خلال ممارسات وخيارات تزيد من التأثير الإيجابي على مجتمعنا وبيئتنا، أنا واثق من أن (برقان) سيواصل التقدم نحو التميز وتحقيق الأهداف المحددة للتنمية المستدامة والهادفة».

توقعات إيجابية

من جانبه، لفت نائب رئيس مجلس الإدارة ورئيس الجهاز التنفيذي للمجموعة مسعود حيات، إلى أن التوقعات الاقتصادية الإيجابية للكويت وبيئة التشغيل الأقوى انعكستا بشكل جيد على نتائج «برقان» وستوافران دفعة كبيرة للتركيز الإستراتيجي الكبير للبنك على السوق المحلي مع توقعات بنمو مستدام.

وأضاف «يواصل (برقان)، معتمداً على قاعدة مالية متينة وأصول مستقرة، العمل على تنفيذ محاور إستراتيجيته المؤسسية التي تركز على تنويع عروض البنك وتوسيع محفظته من خلال الاستثمار في الابتكار والرقمنة والموارد البشرية المختصة. ويترجم الأداء المالي الإيجابي حتى الآن في عام 2022 فعالية مسارنا الاستراتيجي في تنفيذ أهم أهدافه المتمثلة في تقديم تجربة مصرفية ذات جودة عالية للعملاء والحفاظ على الوضع المالي للبنك لتحقيق قيمة أكبر لمساهمينا».

الابتكار وتنمية رأس المال البشري

واصل «برقان» دعمه لحملة دراية للتوعية المصرفية من خلال أنشطة برنامج المسؤولية الاجتماعية وغيرها من المبادرات الخاصة، كما أنه، ومع إطلاق مختبر الابتكار، يواصل البنك تنفيذ إستراتيجيته التي تركز على الابتكار وتنمية رأس المال البشري لإعداد المواهب المحلية لقيادة القطاع المصرفي في المستقبل.

وتشمل البيانات المالية المجمعة نتائج عمليات المجموعة في الكويت وحصتها من نتائج الشركات التابعة لها في بنك برقان تركيا، وبنك الخليج الجزائر، وبنك بغداد، وبنك تونس الدولي.

ويمتلك بنك برقان واحدة من أكبر شبكات الفروع الإقليمية في كل من الكويت وتركيا والجزائر والعراق وتونس ولبنان، ومكتباً تمثيلياً في الإمارات.

أرقام ومؤشرات

61.4 مليون دينار أرباحاً تشغيلية

72.2 في المئة انخفاضاً بالمخصصات إلى 10.9 مليون

8.1 في المئة زيادة بصافي دخل الفوائد

235 في المئة تغطية القروض المتعثرة

17.2 في المئة معدل كفاية رأس المال

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي