No Script

حسب رأس المال الأساسي وفقاً لـ «ذي بانكر»

«الوطني» و«بيتك» ضمن أكبر 25 مصرفاً في الشرق الأوسط

تصغير
تكبير

- 11.79 مليار دولار رأسمال الشريحة الأولى لـ «الوطني» و7.67 مليار لـ «بيتك»

ضمت قائمة مجلة «ذي بانكر» لأكبر 25 مصرفاً في منطقة الشرق الأوسط من حيث رأس المال الأساسي بنكين كويتيين هما بنك الكويت الوطني وبيت التمويل الكويتي.

وتصنف قائمة «ذي بانكر» أكبر البنوك في المنطقة من حيث معيار رأس المال الأساسي (الشريحة الأولى)، الذي يعتبر مقياساً رئيسياً لأداء القطاع المصرفي.

وحل «الوطني» في المرتبة الأولى على مستوى الكويت والـ11 على مستوى المنطقة، برأسمال للشريحة الأولى بلغ 11.793 مليار دولار، تلاه «بيتك» بالمرتبة الثانية كويتياً و16 إقليمياً بـ7.668 مليار.

وذكرت المجلة أن أداء البنوك الشرق أوسطية كان جيداً مقابل البنوك العالمية في ترتيب هذا العام، حيث استفادت الاقتصادات الخليجية على وجه الخصوص من تعافي أسعار النفط وحملات التطعيم، موضحة أنه بعد أداء مختلط في العام الماضي، حسّنت 21 من أكبر 25 بنكاً في المنطقة مركزها في تصنيف العام الجاري بفضل تحسن أرباحها وتراجع مخصصاتها.

وكان متوقعاً أن يصعد البنك الأهلي السعودي الذي تشكّل من اندماج البنك الأهلي التجاري ومجموعة سامبا المالية ليكون في رأس القائمة على مستوى المنطقة منذ الإعلان الأولي عن الصفقة في يونيو 2020، فيما بلغت قاعدة رأسماله مع نهاية عامه الأول ككيان موحد 32.63 مليار دولار، ما جعله يحتل المرتبة 67 في الترتيب العام لأكبر 1000 مصرف.

وفي المرتبة الثانية، جاء بنك قطر الوطني، تلاه بنك أبوظبي الأول، ثم بنك الإمارات دبي الوطني، وبنك الراجحي.

تجدر الإشارة إلى أن قائمة أكبر 25 مصرفاً في المنطقة تضمنت 7 بنوك سعودية و5 بنوك إماراتية و3 بنوك قطرية وبنكين كويتيين، وبنكاً واحداً لكل من البحرين وعُمان والأردن وإيران.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي