No Script

محمد بن سلمان: 500 مليار دولار تكلفة «نيوم» تُموّل جزئياً عبر اكتتاب عام في 2024

تصغير
تكبير

- 319.4 مليار دولار تكلفة المرحلة الأولى من «نيوم»
- سنستغل صناديق الثروة بالربع الأخير من 2022 لجمع 600 مليار ريال
- «نيوم» سيُضيف 5 تريليونات ريال لسوق الأسهم بعد استكماله
- المنطقة تستوعب 450 ألف شخص بـ 2026 و9 ملايين عام 2045
- المملكة تخطط أيضاً للاستثمار في مصر لاستكمال المشروع

قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، إن مشروعه الرائد «نيوم»، وهو عبارة عن منطقة اقتصادية ضخمة بتكلفة تبلغ 500 مليار دولار يُستهدف نحو 9 ملايين نسمة، سيتم تمويله جزئياً عبر طرح للاكتتاب العام متوقع في 2024.

وأضاف أن تكلفة المرحلة الأولى من المدينة ستبلغ 1.2 تريليون ريال (319.39 مليار دولار) وأن نصف هذا المبلغ سيأتي من خلال صندوق الاستثمارات العامة، وهو صندوق الثروة السيادي في المملكة.

وتابع أن السعودية ستستغل صناديق الثروة السيادية في الربع الأخير من العام الجاري لجمع جزء من المبلغ المتبقي البالغ 600 مليار ريال، والذي سيسهم فيه أيضاً استثمارات القطاع الخاص وطرح عام أولي متوقع في 2024.

وستخصص السعودية أيضاً 300 مليار ريال لصندوق استثمار مرتبط بـ«نيوم»، والذي سيستثمر في الشركات التي تتأسس هناك.

وتوقّع الأمير محمد بن سلمان، أن يستوعب «نيوم» 450 ألف شخص بحلول عام 2026 ومن 1.5 إلى 2 مليون بحلول عام 2030، ليستوعب 9 ملايين نسمة بحلول 2045، موضحاً أن الهدف المبدئي سيجعل المدينة أكبر من أبوظبي.

ورداً على سؤال حول سبب الحاجة إلى التطوير، قال إنه شيء محوري لأهداف النمو السكاني الطموحة للمملكة وقدرتها على المنافسة عالمياً.

ونقلت قناة الإخبارية التلفزيونية عن ولي العهد السعودي قوله «(نيوم) سيُضيف تريليون ريال (266 مليار دولار) لحجم سوق الأسهم السعودية، وسيزيد الإجمالي بعد استكمال المشروع فوق 5 تريليونات».

وخلال إعلان بن سلمان عن تفاصيل مشروع «ذا لاين» والتصاميم الخاصة به، قال إن المملكة تخطط أيضاً للاستثمار في مصر لاستكمال مشروع نيوم، بما في ذلك منطقة شرم الشيخ السياحية التي تقع على البحر الأحمر من «نيوم»، مضيفاً: «سننشئ استثمارات ضخمة في مصر».

وأثناء العرض التقديمي للمشروع، أفاد بأن السعودية تهدف لأن تكون بورصتها من بين أكبر ثلاث بورصات في العالم.

وأظهرت بيانات «ريفينيتيف» أن مصدري الأسهم في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومعظمهم في الخليج، جمعوا أكثر من 13.5 مليار دولار من خلال عمليات طرح عام أولي في النصف الأول من هذا العام، الجزء الأكبر منها في السعودية.

وهناك تصور بخصوص «ذا لاين» على أنه سلسلة من «الوحدات» بعرض 200 متر للاستخدامات الحضرية المختلفة، محصورة بين واجهات خارجية بمرايا عاكسة بارتفاع 500 متر وطول 170 كيلومتراً وسط منظومة الصحراء والجبال على مساحة شاسعة. وستكون هناك ممرات معلقة وحدائق وإستاد.

ومن أجل تحقيق هدف التشغيل بالاعتماد الكامل على الطاقة المتجددة بنسبة 100 في المئة، يهدف التصميم المدمج نسبياً إلى تقليل النفايات والحد من التأثير على البيئة.

وقال الأمير محمد بن سلمان إن الموقع يتمتع بظروف مثالية لتسخير طاقة الرياح وكذلك الطاقة الشمسية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي