No Script

«الوطني» و«بيتك» و«برقان» و«الأهلي» ضمن قائمة «فيتش»

4 بنوك كويتية بين أكبر 100 مصرف بـ «الناشئة»

تصغير
تكبير

- 223.9 مليار دولار إجمالي أصول البنوك الأربعة نهاية 2021 و134.3 مليار حجم قروضها

حلّت 4 بنوك كويتية في قائمة أكبر 100 مصرف في الأسواق الناشئة أصدرتها وكالة فيتش للتصنيف الائتماني.

وتصدّر البنوك الأربعة بنك الكويت الوطني بإجمالي أصول بلغت 109.9 مليار دولار وإجمالي قروض 67.3 مليار دولار كما في نهاية السنة المالية 2021، تلاه بيت التمويل الكويتي «بيتك» بإجمالي أصول بلغت 72 مليار دولار وقروض وصلت 39.7 مليار دولار، ثم بنك برقان ثالثاً بإجمالي أصول بلغت 23.4 مليار دولار و15.3 مليار دولار لإجمال القروض، ثم البنك الأهلي الكويتي بإجمالي أصول بلغت 18.6 مليار دولار وإجمالي قروض بـ 12 مليار دولار.

وبذلك، تحتل بنوك الكويت المرتبة الثالثة في القائمة بالتساوي مع السعودية برصيد 4 بنوك لكل منها، فيما جاءت الإمارات في الصدارة برصيد 7 بنوك، تلتها القطرية بمجموع 5 بنوك، وبالمقابل، تضمنت القائمة بنكاً عمانياً واحداً وأيضاً بنكاً بحرينياً.

وذكرت «فيتش» أنها تعمل على إطلاق سلسلة من التقارير التي تتابع عينة من 100 بنك ضخم من الأسواق الناشئة، حسب تعريف صندوق النقد الدولي لها، موضحة أن هذه العينة تشمل بالدرجة الأولى بنوكاً تصدر سندات في أسواق رأس المال، وتم اختيارها بناء على الحجم الإجمالي لميزانياتها العمومية بصرف النظر عما إذا كانت مصنفة من قبل «فيتش»، على أن يتم تحديث التقرير على أساس نصف سنوي.

وتقع أكبر البنوك من حيث حجم الأصول في العينة في الصين تليها الهند والبرازيل وقطر والإمارات.

وتمتلك الصين أكبر عدد من البنوك في القائمة (12 مصرفاً) تليها البرازيل (8) والإمارات والهند (7 بنوك لكل منهما)، فيما يقع 35 من البنوك الـ100 في آسيا و24 في أميركا اللاتينية و22 في الشرق الأوسط و10 في أفريقيا و9 في أوروبا.

وبيّنت الوكالة أن معظم البنوك في العينة طبقت معايير معاهدة بازل 3، مشيرة إلى أن 77 في المئة من البنوك أفاد بمعدلات تغطية السيولة و48 في المئة بمعدلات التمويل المستقر، و94 في المئة بنسبة الأسهم العادية من الشريحة الأولى، وحيثما لا تتوافر النسبة تستخدم «فيتش» نسبة رأس المال الأساسي كمقياس رئيسي للرسملة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي