No Script

بدء الأعمال المدنية في مشروع «الجوراسي 4»

تصغير
تكبير

نقلت مجلة ميد عن مصادر مطلعة قولها إن الأعمال المدنية لمشروع مرافق الإنتاج الجوراسي رقم 4 التابع لشركة نفط الكويت، وتبلغ تكلفته 398 مليون دولار قد بدأت، موضحة أنه جار الانتهاء من الأعمال الهندسية في المشروع، كما تجري الاستعدادات لتنفيذ الأعمال الميكانيكية والكهربائية وأجهزة القياس.

وقال أحد المصادر: «تم تقديم طلبات للقطع والمعدات اللازمة لتنفيذ العمل على الحزم الرئيسية، ويجري تمهيد الطريق في الوقت ذاته لتنفيذ الحزم الميكانيكية والكهربائية».

وكانت «نفط الكويت» أرست العقد الرئيسي للمشروع المعروف أيضا باسم «JPF 4» على الشركة الكويتية «سبيتكو» في ديسمبر 2021، في حين فازت الشركة الصينية «جيريه» بعقد قيمته 426 مليون دولار لحزمة مشروع مرافق الإنتاج الجوراسي «JPF 5»، خلال الشهر ذاته.

وتقع المنشأة المعروفة باسم «JPF-4» بالقرب من حقل الصابرية في شمال الكويت، في حين ستكون منشأة «JPF-5» على بُعد أقل من 10 كيلومترات شرق منشأة «JPF-4».

وستقوم كلتا المنشأتين بأعمال اختبار ومعالجة ومناولة سوائل آبار الهيدروكربونات الرطبة والحامضة من العديد من حقول النفط والغاز، إذ تشمل هذه الحقول الروضتين والصابرية وشمال غرب الروضتين وأم نقا والظبي وبحرة، بالإضافة لحقول مرات ونجمة سارجيلو والتشكيلات الأخرى من النفط والغاز الكائنة في الحقول الجوراسية.

وأفادت «ميد» بأن المشروعين عبارة عن منشآت إنتاج سطحية برية، وسيتم تنفيذها على أساس البناء والتملك والتشغيل (BOO) من قِبل المقاول، مع توافر خيار لـ«نفط الكويت» لتمديد عقدها في تاريخ لاحق.

ومن المقرر أن تبلغ طاقة المرفقين الإنتاجية 50 ألف برميل يومياً من الخام الحلو المعالج - النفط الجوراسي الخفيف، و150مليون قدم مكعبة قياسية يومياً من الغازات الحلوة الغنية والجافة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي