No Script

«الأهلي» يوعّي عملاءه حول الاقتراض والتمويل المصرفي


فوزي الثنيان
فوزي الثنيان
تصغير
تكبير

يواصل البنك الأهلي الكويتي دعم حملة التوعية الوطنية الشاملة «لنكن على دراية»، التي أطلقها بنك الكويت المركزي واتحاد مصارف الكويت، وتهدف إلى نشر الوعي حول حقوق وواجبات العملاء عند التعامل مع المنتجات والخدمات المصرفية المختلفة.

وتهدف «لنكن على دراية» بشكل أساسي إلى توجيه العملاء نحو الاستخدام الأمثل للمنتجات والخدمات المصرفية، كما أن تعزيز معرفة العملاء بالإجراءات الاحتياطية التي ينبغي عليهم اتخاذها للحفاظ على أموالهم، يشكّل أولوية قصوى بالنسبة للحملة.

وأوضح «الأهلي» أنه تماشياً مع تلك الأهداف، فإن هذه الحملة تساعد العملاء على تجنب أي سوء استخدام للمنتجات والخدمات المصرفية، فضلاً عن عدم الإخلال بمسؤولياتهم، وتحقيق أقصى استفادة من التسهيلات المصرفية لتمكينهم من إدارة مدخراتهم على النحو الأمثل، كما تقدم نصائح حول السلامة والأمن السيبراني، وتعرّف أصحاب الهمم على حقوقهم والخدمات المتاحة لهم، إضافة إلى توضيح عملية تقديم الشكاوى في شأن مختلف الخدمات والمنتجات المصرفية.

وتُبرز الحملة أهمية البنوك ودورها في تقديم الخدمات المصرفية، وتسلط الضوء على السياسات الصريحة والمحددة المتعلقة بعملية الاقتراض؛ وأنواع البطاقات المصرفية، وإرشادات استخدامها؛ والمنتجات والخدمات ذات الصلة بالاستثمار والادخار؛ والتمويل الشخصي، كما تهدف إلى تعزيز الوعي حول الشمول المالي لتعزيز الاستقرار النقدي والاقتصادي.

ووضع «المركزي» مجموعة واضحة من القواعد والسياسات لدعم العملاء والمؤسسات المالية أثناء مرحلة الاقتراض والتمويل، فيما يتعين على البنوك الإفصاح بوضوح عن التفاصيل المتعلقة بالقروض الممنوحة للعملاء، مثل مقدار وعدد الأقساط وتواريخ الدفع ونسبة القسط إلى صافي الراتب وعواقب عدم السداد، كما تلتزم المصارف أيضاً بتوضيح واجباتها تجاه العملاء في حال التقاعد أو التحولات المهنية أو التغير في سعر الفائدة المطبق.

ووفقاً لسياسات «المركزي»، يحق للعملاء الحصول على مهلة يَومين على الأقل، لمراجعة العقد بشكل شامل قبل التوقيع عليه، وبعد التوقيع، بإمكان العملاء طلب الحصول على مسوّدة العقد التي تتضمَّن تفاصيل مثل نوع القرض ومدة السداد ومقدار القسط والعائد، كما يتعيّن على المؤسسات المصرفية تقديم النصح والمشورة إلى العملاء أثناء العملية وقبل استكمال إجراءات حصولهم على القرض.

وقال مدير عام شؤون مجلس الإدارة في البنك الأهلي، فوزي الثنيان، إن لدى البنك التزاماً راسخاً تجاه حملة «لنكن على دراية»، إذ يدعم باستمرار كافة المبادرات التي يطلقها «المركزي»، مضيفاً: «نعتقد بأن من واجبنا، في (الأهلي) نشر الوعي حول عملية الاقتراض والتمويل لضمان توافقها مع متطلبات العميل، وبما يساهم في تعزيز الاستقرار المالي والاقتصادي في الكويت».

وأكد الثنيان أن سياسات البنك وخدماته وحملاته الموحدة تتماشى كلياً مع أهداف هذه الحملة، مشيراً إلى أنه من الضروري بالنسبة لـ«الأهلي» أن يلعب دوراً نشطاً في تعزيز الوعي المصرفي لدى عملائه والمجتمع عموماً.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي