No Script

تعتمد على التخدير الموضعي بهدف «كسر حلقة الألم»

طريقة جديدة... لتخفيف الصداع النصفي

No Image
تصغير
تكبير

يبدو أن الحقن بعقاقير التخدير الموضعي، سيصبح سبيلاً جديداً لتخفيف آلام ومعاناة المرضى الذين يعانون من الصداع النصفي المزمن الذي لا يستجيب للعلاجات الأخرى.

فوفقاً لنتائج دراسة جديدة أجراها باحثون في كلية الطب التابعة لجامعة توماس جيفرسون الأميركية، اتضح أن حَقْن مخدر الليدوكايين الموضعي في الوريد يمكن أن يكون خياراً علاجياً تلطيفياً مفيداً لأولئك المرضى.

وقال الباحثون إن الهدف من وراء طريقة التخدير الموضعي هو «كسر حلقة الألم»، مشيرين إلى أن القليل من الدراسات السابقة نظرت في فاعلية هذه الطريقة.

وبعد أن قام الباحثون بتحليل سجلات نحو 610 من المرضى الذين سبق أن تم قبولهم بالصداع النصفي المزمن المقاوم للعلاج، وعانوا لما لا يقل عن ثمانية أيام من الصداع المنهك في الشهر لمدة ستة أشهر على الأقل ولم تحدث لديهم استجابة للعلاج، عالجوا أولئك المرضى، بحقن الليدوكايين لتقييم الفوائد قصيرة المدى ومتوسطة المدى لهذا النهج، حيث تلقى المرضى جرعات ليدوكايين على مدار أيام عدة مع علاجات دوائية أخرى للصداع النصفي، مثل الكيتورولاك، ومضادات الذهان.

وشعر معظم المرضى (88 في المئة) بتسكين الآلام بشكل سريع. فقبل بدء العلاج، كان متوسط تقييم الصداع الذي قدمه المرضى سبع درجات وانخفض إلى درجتين فقط بحلول وقت الخروج من المستشفى.

وأفاد المرضى الذين حضروا مواعيد المتابعة بأن عدد أيام الصداع التي عانوا منها قد انخفض بشكل كبير في غضون نحو شهر واحد بعد خروجهم من المستشفى. وقال 266 مريضاً حضروا هذه المواعيد - والتي تمت بين 25 يوماً و65 يوماً بعد الخروج - إن عدد أيام الصداع في الشهر انخفض من متوسط 27 يوماً في الشهر إلى 20 يوماً فقط.

وعلى الرغم من أن بعض المرضى عانوا من أعراض جانبية كالغثيان والقيء في أثناء العلاج، فإن كل تلك الأعراض الجانبية كانت خفيفة.

ولاحظ الباحثون أن حقن مخدر الليدوكايين الموضعي بشكل مستمر ارتبط بتراجع الألم الحاد لدى معظم المرضى وانخفاض في كل من متوسط الألم وعدد أيام الصداع شهرياً، كما حافظ نحو 45 في المئة منهم على التحسن.

في ضوء النتائج، خلص الباحثون إلى أن «الليدوكايين قد يكون خياراً علاجياً قابلاً للتطبيق على المرضى الذين يعانون من الصداع النصفي المزمن والذين فشلوا في الاستجابة للعلاجات الأخرى؛ لكن هناك حاجة إلى إجراء مزيد من التجارب لتأكيد هذه النتائج».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي