No Script

مانيه وصلاح... مَن «الأفضل»؟


 صلاح ومانيه يتنازعان «الأفضل في أفريقيا»
صلاح ومانيه يتنازعان «الأفضل في أفريقيا»
تصغير
تكبير

سيكون الحفل السنوي لتوزيع الجوائز الفردية لكرة القدم الأفريقية في الرباط عاصمة المغرب اليوم، مسرحاً لمنازلة جديدة تقليدية في الآونة الأخيرة بين الزميلين السابقين في ليفربول الانكليزي، المصري محمد صلاح والسنغالي ساديو مانيه.

ولعب مانيه دوراً رئيساً في قيادة منتخب السنغال لهزيمة الفراعنة بقيادة صلاح في نهائي كأس الأمم الأفريقية 2021/2022 ثمّ في مباراة اخرى فاصلة للتأهل الى كأس العالم 2022 في قطر.

وانتهت المواجهتان اللتان اقيمتا في الكاميرون والسنغال لمصلحة «أسود تيرانغا» بركلات الترجيح، حيث سجل مانيه ركلتيه في المرتين، علما انّ فوز السنغاليين آنذاك كان قد حُسم قبل ان يصل صلاح الى دوره في التسديد، لكنّ صلاح أضاع ركلته في المواجهة الثانية والمفصلية للتأهل الى كأس العالم.

وأسهم تفوّق السنغال هذا العام بإعطاء مانيه بعض الحظوظ الاضافية للفوز في السباق نحو لقب افضل لاعب الذي سبق ان احرزه مرة واحدة عام 2019، قبل ان تُلغى الجائزة في النسختين التاليتين بسبب جائحة كورونا.

وبحال فوز مانيه، سيصبح أول نجم من بايرن ميونيخ الألماني يتم اختياره كأفضل لاعب كرة قدم إفريقي.

وفاز صلاح بالجائزة في العامين 2017 و2018.

وقدم النجم المصري موسم 2021-2022 رائعًا مع «ريدز»، حيث تقاسم جائزة الحذاء الذهبي مع هدّاف توتنهام الكوري الجنوبي سون هيونغ-مين.

وحصل صلاح على جائزة أفضل لاعب في الدوري الإنكليزي الممتاز من قبل رابطة لاعبي كرة القدم المحترفين ورابطة الصحافيين المتخصصين بكرة القدم.

ويملك نجم مانشستر سيتي وقائد المنتخب الجزائري رياض محرز الذي سبق ان فاز بالجائزة عام 2016، حظوظا ضئيلة نسبياً.

وضمّت قائمة المرشحين العشرة كلا من: الجزائري رياض محرز (مانشستر سيتي الإنكليزي)، الكاميروني كارل توكو ايكامبي (ليون الفرنسي)، الكاميروني فنسان ابو بكر (النصر السعودي)، العاجي سيباستيان هالر (بوروسيا دورتموند الألماني)، الغيني نابي كيتا (ليفربول الإنكليزي)، المصري محمد صلاح (ليفربول الإنكليزي)، المغربي أشرف حكيمي (باريس سان جرمان الفرنسي)، السنغالي إدوار مندي (تشلسي الإنكليزي)، السنغالي خاليدو كوليبالي (نابولي الإيطالي)، السنغالي ساديو مانيه (بايرن ميونيخ الألماني).

ولدى السيدات، تُسيطر جنوب أفريقيا على الترشيحات، حيث تُعتبر ثيمبي كغاتلانا، أنديل دلاميني، ريفيلو جين، بامباناني مباني، من بين المرشحات العشر.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي