No Script

«علي بابا» تُخطّط لتسريح أكثر من ثلث موظفي فريق الصفقات

تصغير
تكبير

تُخطط مجموعة «علي بابا» لتسريح أكثر من ثلث الموظفين في فريق الصفقات الداخلية، بعدما أدت الحملة التنظيمية التي شنتها بكين إلى تباطؤ حاد في وتيرة إبرام الصفقات الصينية في مجال التجارة الإلكترونية، وفقاً لما ذكره تقرير لوكالة «رويترز».

وأفادت الوكالة نقلاً عن أشخاص مطلعين على الأمر أن المجموعة الصينية تخطط لتقليص عدد فريق الاستثمار الإستراتيجي بالمقر الرئيسي في الصين الذي يضم أكثر من 110 أشخاص إلى نحو 70، مشيرة إلى أن الفريق يملك موظفين إضافيين يعملون في مقر الشركة بهونغ كونغ.

وبدأت «علي بابا» بالفعل في تسريح موظفين من وحداتها التجارية الأخرى في فبراير الماضي، إذ يمكن أن تستبعد في نهاية المطاف أكثر من 15 في المئة من إجمالي قوتها العاملة أو نحو 39 ألف موظف، حسبما ذكرت «رويترز» في مارس.

ويأتي ذلك بعدما فرضت هيئة تنظيم السوق الصينية الأحد أحدث الغرامات على كل من «علي بابا» و«تنسنت»، بالإضافة إلى مجموعة من الشركات الأخرى لعدم امتثالها لقواعد مكافحة الاحتكار في شأن الكشف عن المعاملات، وذلك ضمن حملة أطلقتها السلطات في أواخر عام 2020 لكبح جماح شركات التكنولوجيا في البلاد.

وكذلك أدى تباطؤ الاقتصاد إلى تراجع حاد في نمو المبيعات لمعظم شركات التجارة الإلكترونية، ما زاد من صعوبة زيادة رأس المال وتوسيع الأعمال، وهذا بدوره أجبر شركات مثل «علي بابا» و«تنسنت» على البحث عن طرق لخفض تكاليف التشغيل بما يشمل تسريح الموظفين.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي