pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

مهمته رصد الآثار الجانبية للمستحضرات وفعالية الأجهزة والمعدات

«الصحة» تستحدث مكتب... «اليقظة الدوائية»

استحدثت وزارة الصحة، ضمن هيكلها الجديد، مكتب «اليقظة الدوائية» الذي يتبع قطاع الرقابة الدوائية، في إطار جهود الوزارة للارتقاء بالرعاية الصحية ومستوى السلامة الدوائية.

ويختص المكتب، الذي حصلت «الراي» على نسخة من المهام الموكلة إليه، بالاتصال واستقبال وتسلم البلاغات الخاصة بالأعراض الجانبية والبلاغات الخاصة بجودة المستحضرات الصيدلانية، وتقييم البلاغات وفحص المؤشرات ومتابعة الأدوية المسجلة بعد تسويقها، وإجراء تقييم مستمر لسلامة وجودة المستحضرات الصيدلانية، إضافة إلى رصد ومتابعة الآثار الجانبية للمستحضرات الصيدلانية وتقييمها لمعرفة أسبابها ووضع الحلول المؤدية لمنعها.

كما تشمل مهام المكتب أيضاً، متابعة الأخبار الواردة من الهيئات والمنظمات الدولية، واتخاذ القرارات المناسبة حيال مأمونية المستحضرات الصيدلانية المتداولة، ومتابعة بلاغات الآثار العكسية والمشاكل المتعلقة بجودة جميع المنتجات التي تتعلق بالصحة، من أدوية ومستحضرات طبية وصيدلية ونباتية وبيطرية، وجميع الأجهزة والمعدات الطبية.

ويُناط بالمكتب كذلك تقييم خطة إدارة المخاطر واتباع النظام المعمول به، لإصدار القرار في شأن تداول الأدوية والمستحضرات والأجهزة، من حيث التعليق، أو السحب أو إلغاء التسجيل أو الاستمرار في التداول، مع تحديد كيفية الاستخدام، بحسب ما يتوافق مع سلامة المنتج وفعاليته للمريض.

وكانت وزارة الصحة قد خطت أولى خطوات تطبيق هيكلها الجديد، الذي يعد نقلة نوعية، بإعادة تنظيم آليات العمل بما اشتمل عليه من استحداث بعض القطاعات والإدارات الجديدة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي