No Script

أوروبا جمّدت حتى الآن 13.8 مليار يورو أصولاً روسية

تصغير
تكبير

أعلن مفوض العدل في الاتحاد الأوروبي، ديدييه رايندرز، أمس، أنه تم تجميد نحو 13.8 مليار يورو من أصول الأوليغارش الروس وكيانات أخرى في الاتحاد الأوروبي حتى الآن، وذلك في إطار العقوبات المفروضة على روسيا رداً على غزوها أوكرانيا.

وقال المفوض البلجيكي بمناسبة اجتماع لوزراء العدل الأوروبيين عُقد في براغ، «إنه مبلغ ضخم للغاية، لكن يجب أن أقول إن جزءا كبيرا جدا، تم تجميد أكثر من 12 مليار يورو من قبل خمس دول أعضاء»، دون أن يحددها.

وكان وزير المالية الألماني، كريستيان ليندنر، قال في منتصف يونيو، إن المبلغ المجمد في ألمانيا وحدها يبلغ 4.48 مليار يورو.

وأكد المفوض الأوروبي أنه «يجب أن نواصل إقناع الآخرين بفعل الشيء نفسه»، مضيفاً: «آمل أن نشهد في الأسابيع المقبلة زيادة في مثل هذه الإجراءات في جميع الدول الأعضاء».

وفي نهاية يونيو، أشارت وحدة العمل التابعة للحلفاء الغربيين المسؤولين عن تعقب الأصول العائدة للنخب الروسية، إلى تجميد 30 مليار دولار من الأصول المملوكة من الأثرياء أو النخب الروسية الخاضعة للعقوبات، إضافة إلى نحو 300 مليار دولار من البنك المركزي الروسي.

وتضم «وحدة العمل» مسؤولين كباراً في وزارتي المال أو العدل في الولايات المتحدة وأستراليا وفرنسا وكندا وألمانيا واليابان وإيطاليا وبريطانيا والمفوضية الأوروبية.

كما قدمت المفوضية مقترحات في مايو للسماح بمصادرة أصول الأثرياء الروس المقربين من السلطة المدرجين في القائمة السوداء للاتحاد الأوروبي والذين يحاولون التهرب من العقوبات.

واقترحت بروكسل إضافة انتهاك العقوبات إلى قائمة «جرائم الاتحاد الأوروبي» من أجل تنسيق الرد الجنائي للدول الـ27 التي غالباً ما يشوبها التباين.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي