No Script

حيتان العملات: «بيتكوين» قد تهبط إلى 10 آلاف دولار

تصغير
تكبير

من المرجح أن ينخفض ​​سعر عملة بيتكوين إلى 10000 دولار، ما يقل عن قيمتها الحالية بنحو النصف تقريباً، في توقعات خفضت كفة أي صعود جديد إلى 30 ألف دولار، كما يرى بعض حيتان العملات، وذلك وفقاً لـ60 في المئة من 950 مستثمراً استجابوا لآخر استطلاع أجرته «MLIV Pulse».

في المقابل، رأى 40 في المئة أن الأمر يسير في الاتجاه الآخر، لكن «بيتكوين» انخفضت بنسبة 2.4 في المئة إلى 20474 دولاراً صباح يوم أمس في نيويورك.

ويؤكد التنبؤ غير المتوازن، كيف أصبح المستثمرون «هبوطيين»، في وقت هزّ قطاع العملات المشفرة المقرضين المتعثرين، والعملات المنهارة، ووضع حداً لسياسات الأموال السهلة التي طبعت فترة الوباء والتي غذت نوبة المضاربة في الأسواق المالية.

واختفى نحو تريليوني دولار من القيمة السوقية للعملات المشفرة منذ أواخر العام الماضي، وفقاً للبيانات التي جمعتها «CoinGecko».

وكان المستثمرون الأفراد أكثر تخوفاً في شأن العملات المشفرة من نظرائهم المؤسسيين، حيث أعلن ربعهم تقريباً أن فئة الأصول قد تتحول إلى «قمامة»، فيما كان المستثمرون المحترفون أكثر انفتاحاً تجاه الأصول الرقمية.

لكن بشكل عام، لا يزال هذا القطاع مستقطباً، إذ أعرب نحو 28 في المئة من المشاركين في الاستطلاع عن ثقتهم القوية في أن العملات المشفرة هي مستقبل التمويل، بينما قال 20 في المئة إنه «لا قيمة لها».

وفقدت «بيتكوين» بالفعل أكثر من ثلثي قيمتها منذ أن وصلت إلى ما يقرب من 69 ألف دولار في نوفمبر الماضي، ولم يتم تداولها عند مستوى منخفض يصل إلى 10 آلاف دولار منذ سبتمبر 2020.

ومن المرجح أن يؤدي انهيار العملة المشفرة إلى مزيد من الضغوط على الحكومات لتشديد لوائح القطاع. وينظر غالبية المشاركين إلى هذا الإشراف على أنه إيجابي، لأنه يمكن أن يحسن الثقة ويؤدي إلى قبول أوسع بين المؤسسات والمستثمرين الأفراد.

ومن المحتمل أيضاً أن يتم الترحيب بالتدخل الحكومي من قبل المستثمرين الذين اكتووا بنار انهيار ما يسمى بالعملة المستقرة «TerraUSD»، والوسطاء مثل «Celsius Network» و«Voyager Digital».

وتدرس البنوك المركزية أيضاً تطوير عملاتها الرقمية الخاصة لاستخدامها في المدفوعات، لكن، ليس من المتوقع أن تؤدي انخفاضات الأسعار الأخيرة - ولا التحدي المحتمل من البنوك المركزية - إلى قلب القطاع بشكل كبير من خلال التخلص من العملات الأكثر شهرة كـ«بيتكوين» و«إيثر».

ويتوقع غالبية المشاركين في الاستطلاع أن تظل إحدى هاتين العملتين قوة دافعة في غضون 5 سنوات، حتى مع رؤية مجموعة كبيرة أن العملات الرقمية للبنوك المركزية ستلعب دوراً رئيسياً.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي