No Script

رئيس لجنة الفيروسات التاجية ألقى باللوم على الولايات المتحدة في انتشار «كورونا»

خبير أميركي: «كوفيد» تسرّب من مختبراتنا!

جيفري ساكس
جيفري ساكس
تصغير
تكبير

ألقى الاقتصادي الأميركي الشهير، رئيس لجنة الفيروسات التاجية في مجلة «لانسيت» العلمية المرموقة، البروفيسور جيفري ساكس، باللوم على الولايات المتحدة في تسرب فيروس كورونا المستجد.

وبعد أن أجرى تحقيقاً على مدار سنتين حول منشأ جائحة كورونا، أعرب ساكس عن «اقتناعه التام» بأن الجائحة كانت نتيجة لتسرب من مختبر بيولوجي أميركي، وفقاً لتقارير إعلامية، منها ما نقلته «العربية.نت» عن صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

الادعاء الذي أطلقه ساكس، خلال مؤتمر دولي في يونيو الماضي، تم التقاطه من قِبل مسؤولي الحكومة الصينية، حيث شددوا على أن الموضوع تحت «البحث الدقيق».

بروفيسور ساكس، من «جامعة كولومبيا»، الذي تمت تسميته مرتين ضمن الـ100 شخصية الأكثر تأثيراً في العالم عن طريق مجلة «التايم»، قال إنه «ليس هناك تأكيد للأمر»، إلا أنه أضاف «أنهم (المسؤولون الأميركيون) لا يريدون البحث في ما مضى».

ولم يتضح إذا كان بروفيسور ساكس يعتقد أن فيروس «كوفيد - 19» نشأ في الولايات المتحدة، أم أنه كان نتيجة التعاون بين العلماء الأميركيينن والصينيين في معهد ووهان الصيني.

وكان ساكس نشر سابقاً ورقة شارك في تأليفها مع أستاذ علم الأدوية الجزيئي، نيل هاريسون، في «المجلة العلمية للأكاديمية الوطنية للعلوم» في الولايات المتحدة، والتي أكد فيها الخبيران أن فيروس كورونا كان في واقع الأمر تسريباً بيولوجياً، وطالبا العالم بـ«الشفافية» من جانب الإدارات الفيديرالية والجامعات الأميركية.

وكان مقال نشره موقع «بروجيكت سنديكيت»، للعالمين في «جامعة كولومبيا» جيفري ساكي ونيل هاريسون، تحدث عن تفاصيل التحقيقات الاستخباراتية التي أجريت في شأن احتمالية التخليق البيولوجي للفيروس.

وخلص العالمان، إلى أنه إذا كانت الولايات المتحدة وجهت منذ بداية الوباء أوائل عام 2020، أصابع الاتهام إلى الصين، على خلفية أن أول حالات تمت ملاحظتها كانت في ووهان، فإن القصة الكاملة لتفشي المرض قد تتضمن دور أميركا في البحث عن فيروسات كورونا وفي مشاركة التكنولوجيا الحيوية الخاصة بها مع الآخرين في كل أنحاء العالم، بما في ذلك بكين، بدليل تعاون ثلاثي أشار له العالمان في مقالهما، والذي يضم باحثين من معهد ووهان لعلم الفيروسات.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي