No Script

الجهاز أكد خبر «الراي» بإقراره استحواذ «بيت التمويل» على «الأهلي المتحد»

«بيتك» ينفي صباحاً تلقّيه موافقة «المنافسة» ويقرّ بتسلّمها... قبل صلاة العصر!

تصغير
تكبير

- الموافقة أُرسلت لـ «المركزي» 27 يونيو وستُعرض على أول اجتماع لمجلس «بيتك»

تأكيداً لما انفردت به «الراي» في عددها أمس، أعلن جهاز حماية المنافسة عن موافقته المشروطة على إتمام عملية التركز الاقتصادي لاندماج بيت التمويل الكويتي والبنك الأهلي المتحد - البحرين عن طريق استكمال إجراءات استحواذ «بيتك» على ما يعادل 100 في المئة من أسهم رأسمال «أهلي متحد».

وأوضح الجهاز في بيان رسمي له أن الموافقة تمت وفقاً لحزمة من الاشتراطات والالتزامات تتمثل في:

- إلزام أطراف التركز بعدم فرض أي شكل من أشكال رفض التعامل أو حجب المنتجات أو عرقلة المنافسة أو ربط المنتجات عن طريق تعليق إبرام عقد أو اتفاق، على شرط قبول التزامات تكون بموجبها غير مرتبطة بمحل التعامل.

- إلزام أطراف التركز بمبدأ تكافؤ الفرص بين المتنافسين وعدم التمييز بين العملاء في شروط التعاقد دون مبرر.

- إخضاع أطراف التركز للمراقبة والتقييم المستمر من الجهاز لمدة سنة في ما يتعلق بأسعار وجودة الخدمات المقدمة.

وفي حين أكد «حماية المنافسة» تفاصيل ما تناولته «الراي» في خبرها، ذكر «بيتك» في إفصاح له قبل بدء تداولات أمس بوقت قصير، أنه لم يتلق أي رد من الجهاز بخصوص طلبه لفحص مشروع الاستحواذ على «أهلي متحد»، أعقبه إفصاح من «أهلي متحد» مفاده «أنه ليس طرفاً في أي مناقشات مع جهاز حماية المنافسة في الكويت وبالتالي لا يمكنه التعقيب على خبر (الراي)»، ليُفصح «بيتك» قبل صلاة العصر وتحديداً الساعة 2:39 عن تلقيه موافقة جهاز حماية المنافسة على الطلب الذي تقدم به لفحص مشروع الاستحواذ على ما نسبته 100 في المئة من أسهم رأسمال «أهلي متحد»، موضحاً أنه سيتم عرض الموافقة على مجلس إدارة البنك في أول اجتماع قادم له، وأنه سيُفصح في حينه عن أي تطورات جديدة أو مؤثرة بهذا الشأن.

الجدير بالذكر، أن جهاز حماية المنافسة أرسل موافقته بخصوص استحواذ «بيتك» على «أهلي متحد» إلى بنك الكويت المركزي منذ نحو أسبوع، وتحديداً الإثنين الماضي الموافق 27 يونيو.

تداولات كثيفة

وكانت تداولات أسهم البنكين أمس قد شهدت وتيرة شراء محمومة ترتب عليها إقفال سهم «بيتك» مرتفعاً لمستوى 876 فلساً أي بواقع 0.57 في المئة، بعد تداول 10.33 مليون سهم بقيمة 9.1 مليون دينار نُفذت من خلال 1007 صفقات نقدية، فيما تصدر «الأهلي المتحد-البحرين» الأسهم الأكثر ارتفاعاً بين مكونات السوق الأول، مغلقاً عند 281 فلساً بزيادة سعرية بلغت نسبتها 5.24 في المئة عن إغلاقه السابق، وبحجم تداولات بلغ 29.69 مليون سهم بقيمة 8.25 مليون دينار نُفذت من خلال 972 صفقة نقدية.

ولم تكن كثافة التداول على السهمين في جلسة الأمس الأولى من نوعها خلال الفترة الأخيرة، إذ سبقتها عمليات شراء كبيرة على السهمين خلال جلسات الأسبوع الماضي.

وقفزت تعاملات «بيتك» في جلسة الخميس الماضي إلى 25.962 مليون سهم بـ22.848 مليون دينار، فيما بلغت تعاملات «أهلي متحد» 37.967 مليون سهم بـ10.224 مليون دينار.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي