No Script

اتحاد كرة القدم يعلن في مؤتمر صحافي «رزنامة» المسابقات للموسم 2022-2023

المطيري: الدوري الممتاز من ثلاثة أقسام... و100 ألف دينار للمركز الأول


هايف المطيري متحدثاً خلال المؤتمر الصحافي
هايف المطيري متحدثاً خلال المؤتمر الصحافي
تصغير
تكبير

أعلن نائب رئيس اتحاد كرة القدم للشؤون الفنية والإدارية، هايف المطيري، عن رصد مكافأة مالية لبطل الدوري الممتاز تُقدّر بـ100 ألف دينار، مقابل 60 ألفاً للوصيف و40 ألفاً لصاحب المركز الثالث، فضلا عن مكافأة خاصة للمتأهلين للجولة الثالثة (المحلق) بعد انتهاء الجولتين الأولى والثانية، حيث سيحصل الأول على 10 آلاف دينار، الثاني 9 آلاف، الثالث 8 آلاف، الرابع 7 آلاف، الخامس 6 آلاف، والسادس 5 آلاف.

جاء ذلك، خلال المؤتمر الصحافي، الذي عقد ظهر، أمس، لإعلان رزنامة المسابقات الاتحاد للموسم المقبل 2022-2023، والذي سينطلق بالدوري الممتاز في 25 أغسطس ويُقام من 3 أقسام بمشاركة 10 أندية سيتم توزيعها عقب انتهاء القسم الثاني، حيث تلعب الستة الأوائل على اللقب، فيما تتنافس الفرق الأربعة الأخيرة على تفادي الهبوط، في القسم الثالث (الملحق).

أما دوري الدرجة الأولى، فسيبدأ في 28 من الشهر ذاته، في حين تُقام في 6 نوفمبر مباراة كأس «السوبر»، ثم سيتوقف الدوري بسبب انطلاق بطولة كأس العالم 2022 في قطر.

وأضاف المطيري: «بالنسبة لبطل دوري الدرجة الأولى وكأس الاتحاد، سيتم تحديد الجائزة في اجتماع مجلس الإدارة، الذي سيُعقد الأسبوع الجاري، وسيتم خلاله أيضا تحديد موعد قرعة الدوري».

من جهته، أشار مدير لجنة المسابقات في الاتحاد، الدكتور حامد الشيباني، إلى أن كأس سمو الأمير وكأس سمو ولي العهد، ستُقامان بنفس لائحة النظام المعمول بها في الموسم الماضي من خلال مجموعتين، تضم المجموعة الأولى، في كلتي المسابقتين، 7 أندية بينهم بطل النسخة الماضية «العربي»، فيما تضم المجموعة الثانية 8 فرق بينهم بطل الدوري «الكويت».

وأعلن أن كأس سمو ولي العهد ستنطلق في 18 أكتوبر المقبل، بينما ستبدأ كأس سمو الأمير يوم 23 يناير 2023، على أن يترأس كاظمة المجموعة الأولى لأنه حامل اللقب، بينما سيكون «الكويت» في المجموعة الثانية بصفته بطل الدوري.

وأضاف الشيباني: «حدّدت لجنة المسابقات يوم 6 نوفمبر المقبل موعد إقامة كأس السوبر بين كاظمة والكويت، وعقبها سيتم ايقاف الدوري نظراً لإقامة كأس العالم 2022 عقب إقامة جولة واحدة فقط بعد مباراة السوبر لمنح الفرصة للاعبين المحترفين الذين تأهلت بلادهم الى المونديال الالتحاق بمنتخباتهم».

بدوره، أكد أمين عام الاتحاد صلاح القناعي على أن الفريق الاستشاري بقيادة البلجيكي ميشال سابلون منوط به وضع الاستراتيجية وتطبيقها وسيكون هناك دور كبير للكفاءات الوطنية في تطبيقها والعمل على حل المشكلات.

وعن طرح تذاكر للجماهير لمشاهدة المباريات، أجاب: «تنظيم مسابقة الدوري من خلال الدورين الأول والثاني شأن للأندية التي تستضيف المباريات على ملاعبها، وأما منافسات الملحق، فستكون من تنظيم الاتحاد وسيتم طرح تذاكر للمباريات».

عبد الجليل: إستراتيجية للبراعم حتى 2030

أكد أمين عام الاتحاد المساعد لشؤون المسابقات والمنتخبات، الدكتور بدر عبد الجليل، على أن هدف الاتحاد هو بناء قاعدة جيدة يتم الاعتماد عليها للمنتخبات الوطنية بعدما عانت المراحل السنية من تراجع كبير خلال السنتين الماضيتين بسبب أزمة «كورونا».

وأضاف: «خلال الموسم الماضي، لم يكن على المستوى الفني للاعبين بالمتسوى المطلوب.

ونتطلع حالياً الى وضع إستراتيجية للبراعم والناشئين، وننتظر إعلان وزارة التربية عن الرزنامة الدراسية ليتم تحديد المواعيد والفترات الزمنية المناسبة على أن تكون الإستراتيجية حتى 2030.

وطالب عبد الجليل الأندية بضرورة تعيين الأجهزة الفنية والإدارية والطبية المناسبة لفئة البراعم.

آلية جديدة لمسابقات أغلى الكؤوس و«السوبر»

أعلنت لجنة المسابقات عن آلية جديدة سيتم اعتمادها في مسابقتي أغلى الكؤوس، كأس سمو الأمير وكأس سمو ولي العهد خلال الموسم 2023 - 2024 من خلال الاعتماد على ترتيب الأندية في جدول الدوري الممتاز وايضا الدرجة الأولى.

في كأس الأمير، سيتم «تسكين» الفرق من خلال جدول مُعدّ مسبقاً للمواجهات.

أما في كأس ولي العهد، فستوزع الفرق إلى ثلاث مجموعات، يتأهل الثلاثة الأوائل من كل مجموعة مع تأهل أفضل فريق يحتل المركز الثاني، ثم تسحب قرعة لتحديد مباراتي الدور نصف النهائي.

وبالنسبة لكأس «السوبر»، ستكون بين 4 فرق وهي بطل الدوري والوصيف وبطل كأس الأمير وكأس ولي العهد

النظام الجديد

10 أندية تلعب قسمين.

‏تقسم بعده الأندية الى مجموعتين الأولى تضم الـ 6 الأوائل والثانية 4 أندية.

‏كل نادٍ يحتفظ بعدد نقاطه ويلعب دورياً (ملحق) منفصلاً بين الـ 6 الاوائل.

‏وكذلك الحال بين الفرق الـ 4 التي سيهبط منها 2 الى دوري الدرجة الاولى.

الهدف من هذا النظام هو زيادة عدد المباريات للاعبين بناءً على توصيات الخبراء الأجانب الذين تعاقد معهم الاتحاد أخيراً.

مواعيد المسابقات

الدوري الممتاز: 25 أغسطس

‏الدرجة الأولى: 28 أغسطس

‏ ‏كأس سمو ولي العهد: 18 أكتوبر

‏كأس «السوبر»: 6 نوفمبر

كأس سمو الأمير: 23 يناير 2023

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي