No Script

اتحاد كرة القدم يعقد مؤتمراً صحافياً اليوم للإعلان عن نظام ومواعيد المسابقات

بشائر دوري المحترفين... «هلّت»

No Image
تصغير
تكبير

- اجتماع فني للأندية... غداً
- جواز رياضي لكل لاعب
- قائمة الفريق بين 25 و30 لاعباً

يعقد اتحاد لكرة القدم في الساعة 12:30 ظهر اليوم، مؤتمراً صحافياً في مبنى اللجنة الأولمبية الكويتية، للإعلان عن نظام ومواعيد مسابقات الاتحاد خلال الموسم المقبل 2022-2033، وكذلك الكشف عن نظام الدوري للموسم 2023 - 2024.

في غضون ذلك، وجّه الأمين العام للاتحاد صلاح القناعي، الدعوة لأمناء سر الأندية ومديري الفرق للاجتماع مساء غد الإثنين، في مبنى الاتحاد، لمناقشة لائحة شؤون الاحتراف وانتقالات اللاعبين ولائحة تراخيص الأندية، حيث تتجه النية للبدئ في عمل دوري المحترفين في الموسم 2023 - 2024، خصوصاً أن رئيس الاتحاد عبدالله الشاهين، سبق أن أشار له في الاستراتيجية التي عرضها مؤتمر صحافي لنقل الكرة الكويتية من الهواة إلى المحترفين.

ويبدو أن بشائر دوري المحترفين الذي سبق أن أشرنا له قد «هلت» فقد تم توزيع لائحة شؤون الاحتراف وأوضاع اللاعبين للأندية تضمنت العديد من المواد والبنود التي تنقل اللاعب الكويتي من عصر الهواة إلى عصر الاحتراف الذي من خلاله سيتمكن من المشاركة في دوري المحترفين، كما سيتم اعتماد «الجواز» الرياضي لجميع اللاعبين في دولة الكويت.

ومن أبرز المواد في لائحة الاحتراف وأوضاع اللاعبين ما يلي:

المادة الثانية:

ينظم الاتحاد مسابقات محترفة لا يحق المشاركة فيها إلا للاعبين المحترفين.

المادة الثالثة:

يطبق النظام الاحترافي الوارد في اللائحة على الأندية المشاركة بدوري المحترفين الذي ينظمه اتحاد كرة القدم ويقع تحديد عدد الفرق المشاركة بالدوري من طرف مجلس إدارة الاتحاد.

كل فريق مشارك بدوري المحترفين مطالب بتسجيل قائمة نظم على الأقل 25 لاعباً ولا تتجاوز 30 لاعباً من ضمنهم اللاعبون الأجانب حسب العدد الذي يحدده الاتحاد قبل بداية كل موسم رياضي.

ويجب أن تودع قائمة اللاعبين في أجل أقصاه 72 ساعة بعد نهاية كل فترة تسجيل في إدارة الاحتراف وأوضاع اللاعبين في الاتحاد وفق التعاميم الصادرة في هذا الشأن.

المادة الحادية عشرة: مهام واختصاصات إدارة الاحتراف وأوضاع اللاعبين اعتماد عقود الاحتراف المرفوعة لها من قبل الأندية.

المادة الثانية عشرة:

تحديد شروط المشاركة في مختلف المسابقات المنظمة من طرف الاتحاد.

تلقي ودراسة جميع طلبات التسجيل أو تعديل العقود أو تعديل وضعيات اللاعبين أو فسخ العقود

والمصادقة عليها وبصفة عامة كل الأعمال المتعلقة بأوضاع اللاعبين.

إصدار أي تعميم متعلق بتعديل أو تفسير هذه اللائحة.

اسناد التراخيص الضرورية لمديري الاحتراف والوسطاء.

يعين كل نادٍ يمارس الاحتراف مدير احتراف تعهد له المهام التالية:

تسجيل اللاعبين بنظام مطابقة الانتقال المحلي و نظام مطابقة الانتقال الدولي مع التحقق من المستندات والوثائق التي سيقع رفعها على النظام.

إيقاع العقوبات التأديبية على اللاعبين.

معاينة حضور وانصراف اللاعبين ومسك سجلات خاصة بهم.

المادة الرابعة عشرة:

يشترط في اللاعب المحترف ما يلي:

أن تكون سنه لا تقل عن 18 سنة وفي هذه الصورة لا يمكن للعقد أن يتجاوز 5 سنوات كحد أقصى كما يمكن لمن تجاوز سن 16 سنة ولم يبلغ 18 سنة أن يوقع عقداً بحضور وموافقة ولي أمره على ألّا تتجاوز مدة العقد 3 سنوات كحد أقصى.

ألّا يكون قد صدر ضده قرار نهائي بحرمانه نهائياً من ممارسة كرة القدم أو حكماً جزائياً في قضية مخلة بالأخلاق الحميدة أو بالآداب.

أن ينجح في الاختبار الطبي.

أن يبرم عقد لاعب محترف طبق نموذج عقد اللاعب المحترف حسب الوارد في ملحق هذه اللائحة.

المادة السادسة عشرة: رواتب ومقدمات اللاعبين الكويتيين: يستحق اللاعب المحترف الكويتي أجراً شهرياً يدفع في نهاية كل شهر ميلادي منذ بدء سريان العقد أو حسب المقرر تعاقدياً على أن يكون حده الأدني كالتالي:

بالنسبة للاعبين المحترفين بالدوري الممتاز يحصل اللاعب على راتب شهري لا يقل عن 500 دينار كويتي.

بالنسبة للاعبين المحترفين بدوري الدرجة الأولى يحصل اللاعب على راتب شهري لا يقل عن 400 دينار كويتي.

ويجوز للأندية واللاعبين الاتفاق على مقدمات عقود من دون أن يحدد لها حد أدنى.

المادة التاسعة والعشرون:

إذا لم يتلقَ اللاعب الهاوي عرضاً من ناديه لتوقيع عقد احتراف قبل بلوغه سن العشرين (20) يصبح اللاعب حراً في الانتقال الى أي فريق بعد انتهاء الموسم الرياضي الذي بلغ خلاله سن 20 ولا يستحق ناديه بدل التدريب.

الجواز الرياضي للاعب:

على كل اتحاد يسجل اللاعب أن يقدم للنادي الجديد الجواز الرياضي للاعب يتضمن جميع المعطيات والبيانات الخاصة به خصوصاً جميع الأندية التي سجل معها بعد بلوغه سن 12 سنة.

1 - إذا توافرت فيه الشروط المذكورة بالمادة 14 مع تزويد النادي بعنوانه الإلكتروني والعناوين المقرّرة حسب الأحوال.

2 - على النادي الرد على طلب اللاعب في أجل لا يتجاوز شهراً من تاريخ علمه بالطلب.

3 - في صورة قبول الطلب يوقع الطرفان على عقد احتراف طبق عرض النادي على ألا يقل الراتب عن الأجر الأدنى المضمن بالمادة 16 من هذه اللائحة.

4 - في حالة رفض النادي لطلب اللاعب يبقى اللاعب مسجلاً بالنادي كهاوٍ إلى نهاية الموسم الرياضي الذي بلغ فيه سن (20 عاما) ويشارك مع فئته السنية ثم يصبح حراً ويحق له التوقيع مع أي نادٍ آخر ولا يستحق ناديه الأصلي بدل التدريب.

5 - في حالة رفض اللاعب توقيع العقد المعروض عليه من طرف النادي بعد طلبه الاحتراف يبقى اللاعب مسجلاً بالنادي كهاوٍ إلى نهاية الموسم الرياضي الذي بلغ فيه سن الـ (20) ويشارك مع فئته السنية ثم يصبح حراً ويحق له التوقيع مع أي نادٍ آخر مع استحقاق النادي الأصلي لبدل التدريب أو قيمة تعويض تساوي كامل القيمة المالية للعرض المقدم للاعب من ناديه الجديد الذي سيكون ملزماً في دفع التعويض.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي