No Script

منال الربيعان مدققاً داخلياً عاماً لـ «KIB»

منال الربيعان
منال الربيعان
تصغير
تكبير
،

أعلن «KIB» عن تعيين منال الربيعان بمنصب المدقق الداخلي العام - إدارة التدقيق الداخلي، اعتباراً من 7 يونيو بعد الحصول على موافقة بنك الكويت المركزي.

وأعرب «KIB» عن اعتزازه بالمكانة التي وصلت إليها الربيعان في البنك، منوهاً إلى أن قرار تزكيتها جاء لتمكنها خلال الفترة الماضية منذ تعيينها من تطوير نشاط إدارة التدقيق الداخلي.

وأوضح «KIB» في بيانه أن الربيعان من الكوادر الوطنية النسائية القليلة التي تخصصت خبرتها في نشاط التدقيق الداخلي في القطاع المصرفي الإسلامي، حيث انضمت إلى البنك، حاملة رصيداً من الخبرة الثرية في المجال تتجاوز الـ 14 عاماً، مؤكداً أن منذ انضمامها إلى البنك وهي تسهم بشكل بارز وفعّال في الوصول إلى أهداف إدارة التدقيق الداخلي، وذلك عبر الأدوار القيادية التي تولتها في «KIB» بفضل ما تتمتع به من مهارات استثنائية في إدارة العمليات التشغيلية المتعلقة بالرقابة والحوكمة وغيرها، مثبتةً جدارتها طوال هذه الفترة.

ولفت «KIB» إلى أن الربيعان تعتبر من الكوادر الوطنية النسائية المميزة، حيث تم تصنيفها، كأول أمرأة كويتية لسنتين على التوالي 2020 و2021، ضمن أول 50 امرأة في قائمة «أكثر 300 امرأة مؤثرة في الأعمال التجارية والتمويل الإسلامي» من قبل مؤسسة «Cambridge IFA» العالمية، محتلة مكانة رفيعة بين نخبة من أبرز الشخصيات النسائية من قادة ورواد الأعمال في القطاع المالي الإسلامي.

وأفاد «KIB» بأن محافظ بنك الكويت المركزي قد قام في السابق بتكريم الربيعان بمنحها مسكوكة تذكارية خاصة، مثمناً منهجيتها والنتائج التي وصلت إليها ضمن الأبحاث الأكاديمية التي أجرتها في مجال التدقيق الداخلي.

وتبين المسيرة المهنية للربيعان تدرجها في المناصب والمراكز ضمن القطاع المصرفي الإسلامي خلال سنوات قليلة، حيث كانت تشغل قبل انضمامها لـ «KIB» منصب رئيس التدقيق الداخلي في مصرف الراجحي - فرع الكويت، كما عملت قبلها كمدقق أول في بيت التمويل الكويتي، كما أن بدايتها كانت في بنك بوبيان بوظيفة مدقق داخلي.

يُذكر أن الربيعان قد سبق واختارت تجربة تحول «KIB» إلى بنك إسلامي شامل عنواناً لمناقشة رسالة الماجستير التي حصلت عليها في العام 2013 من الجامعة الخليجية في البحرين، حيث تم نشر رسالتها في المجلة الدولية للإدارة وتكنولوجيا المعلومات (IJMIT) بعنوان: «تقييم أداء بنك الكويت الدولي دراسة تحليلية لآثار تحول المصرف من النظام التقليدي المتخصص إلى النظام الإسلامي الشامل».

كما تجدر الإشارة إلى أن الربيعان أنهت دبلوم الدراسات العليا في التمويل الإسلامي من جامعة الكويت في عام 2015 وكانت رسالتها بعنوان «التدقيق الداخلي والرقابة الشرعية في المصارف الإسلامية (تكامل واندماج)» كما أنها حاصلة على شهادة البكالوريوس في الرياضيات مع تخصص مساند في المحاسبة من جامعة الكويت عام 2005، بالإضافة إلى أنها حاصلة على العديد من الدورات التدريبية والشهادات المهنية المرموقة ومنها شهادة ممارس التدقيق الداخلي من معهد المدققين الداخليين، إلى جانب حصولها على شهادة الأخصائي الإسلامي المعتمد في التدقيق الشرعي (CISSA) من المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية (CIBAFI).

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي