No Script

ماذا يريد السنوار من فيديو الجندي الأسير السيد؟

الكنيست تحل نفسها والانتخابات في 1 نوفمبر

بينيت خلال جلسة حل الكنيست (أ ف ب)
بينيت خلال جلسة حل الكنيست (أ ف ب)
تصغير
تكبير

توافقت الكتل الحزبية الإسرائيلية، أمس، على تحديد موعد الانتخابات المقبلة، في الأول من نوفمبر المقبل، بعد أن تم التصويت على حل الكنيست، بالقراءة النهائية.

وصادقت الكنيست الـ 24 بالقراءتين الثانية والثالثة، أمس، على مشروع قانون حلّ نفسها بتأييد 92 عضواً، تمهيدا لإجراء انتخابات مبكرة، هي الخامسة في أقل من أربعة أعوام.

وفي السياق، ينتقل وزير الخارجية يائير لبيد، إلى منصب رئيس الحكومة، خلفاً لنفتالي بينيت، الذي لن يترشح في الانتخابات المقبلة، وذلك خلال ولاية الحكومة الانتقالية.

من جانبه، حمّل رئيس الحكومة السابق وزعيم حزب «الليكود» بنيامين نتنياهو، الحكومة مسؤولية ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة. وتعهّد تشكيل حكومة برئاسته «تعيد الدولة إلى مسارها الصحيح».

من ناحية أخرى، أعربت محافل استخبارية، أمس، عن حيرتها من مغزى نشر «كتائب القسام»، الجناح العسكري لحركة «حماس»، مقطع الفيديو الذي يظهر الوضع الصحي للجندي الأسير هشام السيد.وكتب المحلل العسكري في صحيفة «تايمز أوف إسرائيل» أمير بار شالوم، أن «ضباط الاستخبارات في حيرة من أمرهم، بمغزى نشر الفيديو ومن دون طلب الثمن، كما جرت العادة».

وتساءل «هل وصلت حماس مرحلة ضعفت فيها أمام ضغط الشارع الفلسطيني، أم أنها شخصت تشرذماً في النظام السياسي الإسرائيلي وحللت ذلك كساعة مواتية للصفقة».

ورد المحلل على التساؤل، بأنه يعتقد بأن الخيارين صحيحين، لافتاً إلى تصريحات سابقة للابيد في الغرف المغلقة والتي قال فيها إنه يتوجب الذهاب نحو صفقة على الإسرائيليين الأحياء حيث تم نقل الرسالة لاحقاً للجانب الفلسطيني.

وتابع «على ما يبدو شخَّص يحيى السنوار (قائد «حماس» في غزة) ساعة الصفر وأخرج الفيديو قبل أيام من تولي لابيد مهام منصبه رئيساً للحكومة، وكان الفيديو عبارة عن إثبات أول وبعد نحو 7 سنوات بوجود إسرائيلي حي في قطاع غزة».

واشار إلى «محاولة طرف ثالث حض حماس على إخراج هكذا فيديو سعياً لتحريك المياه الراكدة وإثبات وجود إسرائيلي حي في الأسر».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي