No Script

مع نهاية مهلة «المركزي» أمس

8 شركات بتحالفاتها تقدمت لنيل رخص بنوك رقمية

تصغير
تكبير

- ترجيحات بأن تتم الموافقة على الترخيص لبنك أو اثنين فقط

بلغ عدد الشركات المدرجة في بورصة الكويت التي أعلنت عن تقدمها لنيل رخصة تأسيس بنك رقمي، مع انتهاء الجدول الزمني لاستقبال الطلبات من قبل بنك الكويت المركزي أمس، 8 شركات، علماً بأن بعض هذه الشركات دخلت في تحالفات مشتركة لنيل الرخصة، منها «زين» مع «بوبيان»، و«Ooredoo» مع «الكويتية للاستثمار».

وكانت مجموعة الاتصالات المتنقلة «زين» قد أفصحت عن دخولها في شراكة مع بنك بوبيان ومستثمرين آخرين لتأسيس تحالف للتقدم بطلب تأسيس بنك رقمي تحت مظلة «المركزي»، فيما أعلن بنك بوبيان عن الرغبة ذاتها، في الوقت الذي واكب ذلك بنك وربة بإفصاح مفاده اتخاذ إجراءات مماثلة للحصول على ترخيص بنك رقمي.

وأفصحت شركات أخرى باتخاذها الإجراءات الرسمية للحصول على تراخيص من قبل «المركزي»، منها «أجيليتي»، وتكرر الأمر مع «Ooredoo»، و«الكويتية للاستثمار»، وكذلك شركة الكويت والشرق الأوسط للاستثمار المالي «كميفك»، و«المنار للتمويل والإجارة»، حيث تعتزم تلك الجهات المضي قدماً في تأسيس بنوك رقمية تواكب التطلعات وما تشهده الخدمات المصرفية من طفرة تطويرية كبيرة.

ويبدو واضحاً اهتمام العديد من المجموعات والكيانات الكُبرى بالحصول على تراخيص لبنوك رقمية ما يعد نقطة تحول جوهرية في المهام المالية المصرفية بل وتطوراً ينتظر أن يفرض ذاته على الساحة خلال الفترة المقبلة، خصوصاً أن التجربة التي واجهتها المنطقة في ظل جائحة كورونا فرضت احتياجات استراتيجية للمواطنين والمقيمين.

ورجحت المصادر ألا تتجاوز الموافقات منح رخصتين لبنكين مستقلين فقط، علماً بأن «المركزي» سيعلن عن الطلبات المستوفية للشروط والمعايير نهاية العام الجاري.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي