pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

تقدم عرضاً على مسرح «بوليتما»

«آي ميديا» الكويتية... تصل إلى نابولي


سليمان البسام وهالة عمران في «آي ميديا»
سليمان البسام وهالة عمران في «آي ميديا»

حطّت مسرحية «آي ميديا» للمسرحي الكويتي سليمان البسام، رحالها في مدينة نابولي الإيطالية، لتقدم عرضاً على مسرح «بوليتما» مساء غد، وذلك بعد نجاحها في مهرجانات دولية مهمة، مثل مهرجان «أيام قرطاج» والتي حصدت من خلاله ثلاث جوائز، ومهرجان القاهرة للمسرح التجريبي، ومن بعدها تم تقديم المسرحية في بيروت والكويت.

وقال البسام في تصريح صحافي إن «آي ميديا» تواصل المضي في جولتها العالمية، لعدد من المسارح الإقليمية والأوروبية، حيث ستكون المحطة المقبلة هي مدينة نابولي العريقة، ومن ثم ستبحر في موسم الصيف والخريف نحو مناطق أخرى جديدة.

وعن تقديم عروضه على المسارح الأوروبية ردّ البسام: «ليس بمستغرب أن أقدم أحد أعمالي هناك، فهو نهج رحت أشتغل عليه منذ مرحلة مبكرة من مشواري المسرحي، حيث الاشتغال على الفكر الإنساني الشمولي، الذي يمس المشاهد في كل مكان وزمان.

وأشير إلى أن جميع أعمالي المسرحية كانت قد جابت المسارح العالمية، واليوم حينما تأتي (آي ميديا) فإنها تأتي على النهج نفسه، لتحلق بعيداً في فضاءات عالمية أبعد وأرحب وأعمق».

ولفت البسام إلى أن المسرحية هي العمل الثاني من ثلاثية الأعمال المستوحاة من النصوص القديمة، بعد مسرحية «أور» التي قدمها العام 2018، «وفي (آي ميديا) نستمد من تآكل مفهوم الحقيقة في عالمنا الرقمي قراءة لـ(ميديا) في منظومة النظام القمعي في عصر الاستبداد التكنولوجي، ويصور لنا النص ميديا كمهاجرة عربية مثقفة مسيسة، تجد نفسها في خلاف عميق مع العالم من حولها، الأمر الذي يدفعها لتصعيد وتيرة العنف بشكل لاعقلاني داخل فضائها العائلي».

يُذكر أن المسرحية من تمثيل هالة عمران وسليمان البسام وأسامة جامعي.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي