pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

جنان بهزاد: غرس مفهوم القيم «الخضراء» في الاستهلاك والإنتاج المستدامين

جنان بهزاد
جنان بهزاد
«حماية البيئة» شاركت في ورشة «دور الأسرة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة»

دعت الجمعية الكويتية لحماية البيئة إلى «غرس مفهوم القيم الاجتماعية الخضراء في الترشيد والاستهلاك والانتاج المستدامين وقيم البيئة النظيفة في الأسرة، واستخدام البدائل الصديقة للبيئة وتعويد الطفل على استدراك اهمية البيئة دائما في كل عمل».

جاء ذلك خلال مشاركة مديرة البرامج والأنشطة عضو مجلس إدارة الجمعية جنان بهزاد في ورشة «دور الاسرة في تحقيق اهداف التنمية المستدامة» التي نظمتها اون لاين لجنة العلاقات العامة في الرابطة الوطنية للامن الاسري «رواسي»، وأدارتها د. زهراء العلي عضو الرابطة.

وقدمت بهزاد محاضرة بعنوان «كيف يمكن لدور الأسر والسياسات الأسرية أن تساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة»، إذ أكدت خلالها على ان "الأسرة هي الوحدة الاجتماعية الأساسية لجميع المجتمعات وهي أساس ومنبع العلم والتربية الأولى، فمنها يتعلم الفرد التواصل والتعاطف داخل الهياكل الاجتماعية. بالنظر الى الدور الرئيسي الذي تلعبه الاسرة في التربية و تأهيل الفرد في الاهداف (الاستهلاك والانتاج المستدام، التعليم الجيد، الصحة الجيدة والرفاه، مدن ومجتمعات محلية مستدامة، المياه النظيفة والنظافة الصحية، طاقة نظيفة وأسعار معقولة).

وكشفت بهزاد أن أبرز توصيات الورشة، التي شارك بها ممثلون من 18 جهة حكومية وجامعة ومنظمة مدنية بالكويت والوطن العربي، «التركيز على دعم جهود الاسرة بالتوعية لتحقيق اهداف التنمية المستدامة، وأن تحقيق الاهداف المتعددة يحتاج الى ضمان التقدم الاجتماعي في اطار الاسرة والمجتمع، فضلا عن ربط القوانين المحلية والعادات الاجتماعية بالاهداف لتسهيل الوصول لنتائج محلية على نطاق واسع».

وبينت «ان الخبراء والمشاركين الكويتيين والعرب توافقوا ايضا على أهمية «التحول نحو استخدام طاقة متجددة ونظيفة مرتبط في التخطيط العمراني للمدن، وتشجيع الأسرة على الاختيارات البديلة للطاقة التقليدية بتكلفة معقولة يساهم في تقليل العبء على استهلاك الطاقة، اضافة الى ترشيد استهلاك المياه، وان الطاقة التقليدية سلوك نابع من الأسرة الامر الذي يضمن الحفاظ على البيئة وتحقيق التنمية المستدامة».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي