No Script

إثر مكالمة مع محمد بن زايد

ماكرون يُبلغ بايدن أن الإمارات والسعودية لا تستطيعان زيادة إنتاج النفط إلّا بصعوبة

ماكرون وبايدن خلال قمة السبع (أ ف ب)
ماكرون وبايدن خلال قمة السبع (أ ف ب)
تصغير
تكبير

غارمش-بارتنكيرشن (ألمانيا) - رويترز - قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أمس، إن رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان أبلغه أن السعودية والإمارات، وهما من أكبر منتجي النفط في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، لا يمكنهما زيادة إنتاج النفط إلا بصعوبة.

وسُمع ماكرون، وهو يبلغ الرئيس الأميركي جو بايدن على هامش قمة مجموعة السبع، «لقد أجريت مكالمة مع (الشيخ) محمد بن زايد».

وأضاف «قال لي شيئين: إننا الآن في الحد الأقصى (من طاقة الإنتاج). هذا ما يقوله».

وتابع الرئيس الفرنسي «ثم قال إن السعوديين يمكن أن يزيدوا الإنتاج بواقع 150 (ألف برميل يومياً). ربما أكثر قليلاً لكن لن تكون لديهم طاقة ضخمة قبل ستة أشهر».

ويُنظر إلى السعودية والإمارات على أنهما الدولتان الوحيدتان في «أوبك»، اللتان تملكان طاقة فائضة لزيادة المعروض العالمي الذي من شأنه تخفيض الأسعار.

من جانبه، قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل بن محمد المزروعي في بيان ليل الاثنين، إن بلاده تُنتج حصتها التي حددتها «أوبك+» والتي تبلغ 3.168 مليون برميل يومياً.

وأضاف «في ضوء التقارير الإعلامية الأخيرة، أود أن أوضح أن إنتاج دولة الإمارات الحالي قريب من سقف الإنتاج المرجعي للدولة في اتفاقية أوبك+. التزامنا قائم بهذا السقف إلى نهاية الاتفاقية».

وبعد نشر «رويترز» تصريحات ماكرون، ارتفع سعر خام برنت القياسي، أمس، 1.7 في المئة ليتجاوز 115 دولاراً للبرميل مع سعي الغرب إلى التوصل لطرق من أجل خفض واردات النفط الروسية لمعاقبة موسكو.

وتبحث أوروبا عن سُبل استبدال ما يصل إلى مليوني برميل يوميا من الخام الروسي ونحو مليوني برميل يومياً من المنتجات المكررة التي كانت تستوردها من موسكو قبل حرب أوكرانيا.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي