No Script

نظّم أول لقاء من نوعه لتبادل الأفكار حول نشرها

النصف: «بوبيان» يدعم تحسين استخدام البيانات في الاقتصاد الرقمي

تصغير
تكبير

نظم بنك بوبيان أول لقاء من نوعه في الكويت لتبادل الأفكار في نشر ثقافة البيانات، مستضيفاً المتخصص في مجال إدارة البيانات في كبرى الشركات العالمية عبدالله العتال، لمناقشة مجموعة من أبرز المحاور حول أهمية إدارة البيانات وأنظمتها وتحدياتها، وأفضل الممارسات لإدارة البيانات داخل أي مؤسسة.

وأقيم اللقاء بحضور أعضاء الإدارة التنفيذية الذين أعربوا عن سعادتهم بحضوره، حيث يُعد خطوة ارتكاز نحو إستراتيجية جديدة للبنك، من أجل تعزيز ثقافة بناء القراءات المدعومة بالبيانات، والاطلاع على تحديات وخبرات كبرى الشركات العالمية والاستفادة منها لنقلها إلى العمل المصرفي.

وقال رئيس مجموعة البيانات في البنك، عبدالله النصف، إن إدارة البيانات باتت اليوم ضرورة حتمية يقوم على أساسها النظام التأسيسي لجمع وتحليل أحجام كبيرة من البيانات في أي مؤسسة، لا سيما مع التطور السريع للبيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي.

وأوضح النصف أن فكرة «Data Talk» جاءت لتؤكد الدور الذي يلعبه «بوبيان» لدعم وتعزيز مفهوم تحسين استخدام البيانات في الاقتصاد الرقمي، والدور المركزي والمهم لها، وإظهار أهميتها في فتح باب المناقشة وتبادل الأسئلة والخبرات مع الخبراء في المجال نفسه، بما يعزز الإمكانات في عالم البيانات لتواكب تسارع نموها وتطورها الحالي.

وأضاف أن اللقاء شهد طرح مجموعة من النقاط والمحاور المتمركزة حول كيفية الإدارة الفعالة للبيانات، ودورها في مساعدة فريق العمل لاتخاذ القرارات المناسبة، والتخطيط الإستراتيجي السليم الذي من شأنه تجنيب المؤسسة الوقوع في المخاطر، لا سيما إذا ما كانت الإدارة غير صحيحة منذ البداية، الأمر الذي يؤدي إلى نتائج خاطئة تؤثر على جودة الخدمة.

في سياق متصل، قال مدير ثقافة وإمكانات البيانات في البنك، خالد الساير، إن استضافة العتال للمشاركة بخبرته المعروفة في العمل بمجال البيانات في كبرى الشركات مثل «أمازون» و«ميتا» (فيسبوك) في «Data Talk»، تعد إضافة لممارسات إدارة البيانات في «بوبيان» تُمكّنه من دراسة التحديات وكبرى الخبرات التي واجهتها الشركات العالمية، وكيفية الاستفادة منها في مجالات عديدة وأبرزها تحسين عملية صنع القرار.

وأضاف الساير أنه مع التطور السريع الذي تشهده بيئة العمل المصرفي الرقمي، هناك ضرورة ملحة لإيجاد طرق تضمن راحة عملاء البنك، بالإضافة إلى الاستفادة من خبرات عالمية لمواكبة التطورات المصرفية في شتى النواحي.

من ناحيته، شكر العتال إدارة «بوبيان» على إتاحة الفرصة للمشاركة في مثل هذا اللقاء، نظراً لأهميته التي تعود إلى ضرورة تسليط الضوء على أهمية البيانات، كمسبب رئيسي في تحقيق النمو الحقيقي ونجاح إستراتيجيات طويلة الأمد للمؤسسات.

وتطرق العتال إلى بعض الأفكار والتجارب التي أثبتت الدور الكبير للبيانات، متناولاً بعض الأمثلة التي تؤكد هذا التوجه، مثل تراجع بعض الشركات الأميركية الكبرى في الأداء، لعدم اعتمادها بشكل أساسي على تشكيل قاعدة متكاملة من البيانات.

وأضاف أن الشركات التي اعتمدت بشكل أساسي وآمنت بضرورة تأسيس إدارة بيانات وضرورة الاستعانة بالعناصر البشرية ذات الخبرات في هذا المجال، حققت نجاحات على مستويات عالية من الأداء وتوسيع قاعدة عملائها وعملياتها في السوق، الأمر الذي يُعَدّ من أهم معايير قياس نجاح أي مؤسسة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي