No Script

صفقة إسبانيا لشراء 20 مقاتلة تكشف أن سعرها أرخص بـ3 مرات

«يوروفايتر الكويت»... أم الفساد

تصغير
تكبير

- توقعات بأن تعيد المعلومات الجديدة فتح الملف على مختلف المستويات
- موقع «ميليتيري ووتش» العالمي: إسبانيا اشترت «يوروفايتر» محدَّثة بـ34 في المئة من السعر الذي دفعته الكويت
- 108 ملايين دولار سعر المقاتلة لإسبانيا مقابل 321 للكويت

مع اقتراب أولى جلسات محاكمة المتهمين في قضية «يوروفايتر» التي حددتها محكمة الوزراء في 5 يوليو المقبل، أعاد إعلان إسبانيا قبل أيام عن توقيع صفقة لشراء 20 طائرة «يوروفايتر» بقيمة 2.1 مليار دولار فتح الباب مجدداً أمام السؤال الذي مازال بلا إجابة منذ 6 سنوات «لماذا يوروفايتر الكويت أغلى؟».

ويعود تاريخ صفقة الكويت إلى 2016 عندما وقّعت عقداً لشراء 28 طائرة «يوروفايتر» بنحو 9 مليارات دولار، وهو ما اعتبره مراقبون مختصون على مدى الأعوام الماضية أنه رقم عالٍ جداً ومبالغ فيه قياساً إلى الصفقات التي أبرمتها دول أخرى لشراء الطراز نفسه من المقاتلات.

واعتبرت المصادر أن «الإعلان الرسمي عن توقيع الصفقة الإسبانية لشراء طائرة (يوروفايتر) وقيمتها، يزيد الشبهات حول صفقة الكويت»، مبينة أن «شركة ايرباص المصنعة تتعامل وفق هامش تضخم أو زيادة في الأسعار يصل إلى نحو 2.5 في المئة سنوياً، وهو الأمر الذي يعني أن صفقة إسبانيا لشراء 20 طائرة بقيمة 2.1 مليار دولار توازي نحو 1.8 مليار دولار في 2016 عندما وقعت الكويت صفقتها».

وأشارت المصادر إلى أنه «وفقاً لمعلومات سابقة فإن سعر مقاتلة (يوروفايتر) وصل إلى 110 ملايين دولار في صفقات مع دول عدة مثل بريطانيا - النمسا - ألمانيا - بلجيكا - السعودية - عُمان، ويبلغ نحو 108 ملايين دولار في الصفقة الإسبانية، فيما وصلت كلفتها في الصفقة المبرمة مع الكويت إلى نحو 321 مليون دولار، فضلاً عن تمتع مقاتلات يوروفايتر الإسبانية بمواصفات متطورة وحديثة، وشمول الصفقة مختلف الجوانب المتعلقة بها».

وتحت عنوان «إسبانيا تشتري مقاتلات يوروفايتر محدَّثة بـ34 في المئة من السعر الذي دفعته الكويت»، كتب موقع «ميليتيري ووتش» العالمي المختص بالشؤون العسكرية والتسليحية: «عند مستوى 108 ملايين دولار للطائرة الواحدة، فإن سعر صفقة مقاتلات اليوروفايتر التي طلبت إسبانيا شراءها كان لافتاً جداً لدى مقارنته مع أسعار المقاتلات ذات المواصفات والتقنيات نفسها التي كان قد تم بيعها إلى الكويت».

وأضاف: «العقد الأسبق كلف وزارة الدفاع الكويتية 321 مليون دولار لكل مقاتلة، أي ما يعادل 3 أضعاف سعرها في الطلبية الإسبانية، وذلك رغم أن الكويت اشترت عدداً أكبر (28 مقاتلة)، وكانت تلك أغلى مقاتلات تم تصديرها وفقاً لتقديرات. وكانت تكلفة مقاتلات اليوروفايتر تلك قد أثارت جدالاً كبيراً في البرلمان الكويتي، وخصوصاً عندما قورنت مع أسعار مقاتلات (18E/F سوبر هورنت) الأثقل والأكفأ، والتي كان قد تم شراؤها تزامنياً من الولايات المتحدة واعتُبرت أرخص بكثير».

وتوقعت المصادر أن تعيد المعلومات التي نشرها الموقع العالمي فتح ملف «يوروفايتر» في الكويت على مصراعيه وعلى مختلف المستويات الحكومية والنيابية والجهات الرقابية المختصة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي