No Script

النفط يرتفع أكثر من 2 في المئة

تصغير
تكبير

ارتفع النفط أكثر من اثنين في المئة، اليوم الجمعة، مدعوما بنقص المعروض على الرغم من اتجاه الخام لتسجيل انخفاض لثاني أسبوع على التوالي وسط مخاوف من أن ارتفاع أسعار الفائدة قد يدفع الاقتصاد العالمي إلى الركود.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 2.78 دولار أو 2.5 في المئة إلى 112.83 دولار للبرميل بحلول الساعة 1610 بتوقيت جرينتش، بينما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 3.02 دولار أو 2.9في المئة إلى 107.29 دولار للبرميل.

وقال رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي جيروم باول أمس الخميس إن التزام البنك المركزي الأميركي بكبح جماح التضخم «غير مشروط»، مما زاد المخاوف في شأن زيادات إضافية في أسعار الفائدة والتي ستلقي بظلالها على الأسواق المالية.

واقترب النفط هذا العام من أعلى مستوياته على الإطلاق عند حاجز 147 دولارا الذي بلغه عام 2008 مع تسبب الغزو الروسي لأوكرانيا في تفاقم نقص الإمدادات في وقت يتعافى فيه الطلب من آثار جائحة كوفيد-19.

وارتفعت أسعار الخام بفعل الإغلاق شبه الكامل للإنتاج في ليبيا عضو منظمة أوبك بسبب الاضطرابات.

وقال وزير النفط الليبي أمس الخميس إن رئيس المؤسسة الوطنية للنفط حجب عنه بيانات الإنتاج، مما يثير الشكوك في شأن الأرقام التي أصدرها الأسبوع الماضي ويجتمع أعضاء منظمة أوبك وحلفاؤها في إطار ما يسمى بمجموعة أوبك+ في 30 يونيو.

ومن المتوقع أن يتفقوا على الالتزام بخطة سابقة لتسريع وتيرة زيادات طفيفة في إنتاج النفط في يوليو يوليو وأغسطس آب، بدلا من ضخ المزيد من النفط.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي