pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

لعقد مشروع طرحته «نفط الكويت»

3 شركات أجنبية تُنافس على تقديم «استشارات نفطية»

مقاولو النفط عصب المشاريع
مقاولو النفط عصب المشاريع

نقلت مجلة «ميد» عن مصادر مطلعة، ان 3 شركات دولية، أميركية وأسترالية وفرنسية، قدمت عروضها النهائية لعقد استشارات إدارة مشروع رئيسي في قطاع النفط والغاز بالكويت.

وكان العقد تم طرحه من قِبل شركة نفط الكويت بحيث يغطي كلاً من خدمات الهندسة والتصميم الأولية، وأعمال إدارة المشاريع الخاصة بالبنية التحتية الرئيسية لمشروعات تابعة للشركة.

وأوردت المجلة أن العطاءات قُدمت في 22 يونيو الجاري، من قِبل شركات «كي بي آر» الأميركية و»وورلي الأسترالية» و»تكنيب الفرنسية»، فيما تم استبعاد «فلور» الأميركية من المناقصة بسبب المخالفات المتعلقة بتقديم خطاب الضمان الأولي.

وأيضاً، تم استبعاد «وود غروب» البريطانية من تقديم العطاءات لأنها قدمت أعلى سعر في جولة سابقة، علماً بأن «نفط الكويت» تستخدم نظام الممارسة في عملية تقديم العطاءات لعقد ادارة المشاريع الخاصة.

ويعمل النظام كمزاد عكسي بجولات عدة، حيث يتعين على الشركات خفض أسعارها أو الاحتفاظ بالسعر نفسه لكل جولة، ويتم الكشف عن جميع الأسعار لمقدمي العروض بعد كل جولة. ويضطر المزايدون ذوو الأسعار الأعلى إلى الانسحاب مع انخفاض العطاءات، فيما شهد العقد تأخيرات كبيرة منذ طرحه.

وتم مبدئياً رفض العطاءات المقدمة من قِبل «فلور» و»تكنيب» الفرنسية في الجولة الأولى من تقديم العطاءات، في حين قبلت «نفط الكويت» في البداية العطاءات المقدمة من كل من:

• «كي بي ار» الأميركية بـ88.41 مليون دينار.

• «وود غروب» البريطانية بقيمة 83.46 مليون.

• «وورلي» الاسترالية بـ81.3 مليون.

وفي فبراير الماضي، كشفت «ميد» أن «تكنيب» عادت إلى المنافسة على المشروع، في حين ظلت «فلور» مستبعدة من عملية تقديم العطاءات.

من جهة أخرى، تتوزع مشروعات النفط والغاز في الكويت على مراحل عدة، حسب التقدم الذي تم تحقيقه، حيث هناك ما قيمته 320 مليون دولار من العقود في مرحلة تقديم عروض العقود الرئيسية، و350 مليوناً في مرحلة تقييم العروض، و424 مليوناً في مرحلة التصميم، و492 مليوناً في مرحلة تأهيل المقاولين للعقد الرئيسي، و1.641 مليار في مرحلة التخطيط والتصميمات الأولية، وأخيراً 8.317 مليار في مرحلة الدراسة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي