pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

آخر الأسبوع

جميل ما يحدث هذه الأيام في الكويت من حراك سياسي سلمي، وعودة للقوى السياسية والنواب السابقين والكتل وجمعيات النفع العام إلى المشهد السياسي الكويتي بقوة وبذكاء، ودعماً للنواب المعتصمين في مجلس الأمة المطالبين بعودة العمل بالدستور.

تضامن جميل وتجمع أجمل في الدواوين سلمي بكل ما تعنيه كلمة تحرك سلمي، الجميل أيضاً حضور شبابي من الجنسين وتفاعل لما يقال من كلمات وحماسة تشعرك بعودة الروح إلى الشارع السياسي الكويتي.

د. عادل فهد المشعل

هذا المشهد الجمیل صاحبه انضباط أمني أجمل منه وتعامل راق... شكراً للجميع. والآن فقط يمكن أن نقول ابتسم أنت في الكويت.

وابتسم أيضاً

متفائل بقرار مدير عام بلدية الكويت المهندس أحمد المنفوحي بتشكيل فرق طوارئ لكل المحافظات وتنصيب قيادات شابة على هذه الفرق، وشمل القرار أنواع التكليفات المطلوبة من هذه الفرق وتعاونها مع الوزارات والمؤسسات الحكومية ودعم كل القطاعات الحكومية وقت الأزمات.

فلا نزال نتذكّر غرق الكويت من المطر ودفن شوارعها من الغبار.

مثل هذه القرارات تدعونا للتفاؤل بأنه مازال هناك رجال وأصحاب قرار وفكر تدير البلد... نعم الآن ابتسم أنت في الكويت.

انتبه أمامك خازوق

دائماً هناك من لا يرغب أن تكتمل احتفالات وفرح الكويت وأهلها. في الأسبوع الماضي تحدثنا عن خطورة البدل العيني في قانون التأمينات الجديد لسداد العجز الاكتواري، وأن الحكومة تنوي تقييم أراض داخل العاصمة وخارجها وتحدد نشاطها ودفعها كبدل عيني للتأمينات التي تقوم ببناء هذه المشاريع من أموالها وهذا يعني الإفلاس لا محال، فالاستثمار سيكون عالي التكلفة، وصعباً تحقيق أرباح فيه على المدى المتوسط والطويل.

فما أن نزلت المنحة حتى باشرت وزارة المالية الدراسة مع بلدية الكويت لتخصيص 3 أراض... واحدة في منطقة شرق. (صحيفة «الراي» - 20 يونيو 2022 - الصفحة الأولى).

ما يحصل كارثة إن لم يتم إيقافه وتعديل مفهوم السداد العيني لدى الحكومة ووزارة المالية فهو كارثة بكل المقاييس الاستثمارية والمالية والاكتوارية. المطلوب تعديل مفهوم السداد العيني من بيع أراضي فضاء فقط إلى بيع شركات حكومية خاسرة وهي كثر، وتديرها التأمينات بشكل تجاري ومنح التأمينات سندات حكومية أو أسهماً حكومية في شركات كبرى مدرجة في الكويت رابحة، وإعطاءها حق تأسيس الشركات المساهمة العامة وغيرها من أنشطة ومصادر للدخل والتأثير المباشر من دون الحاجة إلى استخدام احتياطي التأمينات لاستثمارات الله أعلم مدى نجاحها.

الاستمرار وبهذا المفهوم للسداد العيني يعني إفلاس التأمينات الحتمي... اغضب أنت في الكويت.

وعلى الخير نلتقي...

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي