pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

لتقديم برامج «AWS OUTPOST» المتعلقة بالحوسبة الهجينة

«هيئة الاتصالات» تمنح «أمازون» إذناً مبدئياً للعمل... في الكويت

سعود الزيد
سعود الزيد

- «الهيئة» خاطبت شركات تكنولوجيا عالمية لتقديم خدماتها بالكويت مثل «مايكروسوفت» و«أمازون»

كشف عضو مجلس الإدارة المتفرّغ في الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات «Citra»، سعود الزيد، بأنه تمت الموافقة مبدئياً على منح شركة أمازون العالمية، الإذن المطلوب لتقديم برامج (AWS OUTPOST) في الكويت، وهو نظام يعمل بالحوسبة الهجينة، موضحاً أن مسؤولية تصنيف البيانات باستخدام هذه البرامج تقع على الجهات الحكومية.

ومن المرتقب أن تكون «أمازون» الشركة العالمية الثانية التي تحصل على إذن من الكويت لتقديم برامج الحوسبة السحابية، بعدما حصلت شركة «مايكروسوفت» الشهر الماضي على إذن لتقديم «Microsoft 365» وهي سحابة الإنتاجية، وتعد عبارة عن مجموعة تطبيقات تساعد الجهة المستخدمة على البقاء على اتصال وإنجاز مهامها وإدارة عملها، بما يجمع تطبيقات مثل «Word» و«Excel» و«PowerPoint».

ولفت الزيد إلى أن الإذن المرتقب سيسمح لـ«أمازون» بتقديم خدمات الحوسبة في الكويت التي تشمل جميع المنتجات والمنصات التي يتضمنها برنامج «Amazon Web Services» أو ما يُعرف بـ(AWS)، مبيناً أن هذا البرنامج يُعد أكثر الأنظمة الأساسية السحابية شمولاً واعتماداً على نطاق واسع في العالم، بحيث يقدم أكثر من 3000 خدمة مميزة بالكامل من خدمات الحوسبة السحابية.

ونوّه الزيد إلى أن «هيئة الاتصالات» خاطبت جميع الشركات العالمية لتقديم خدمات الحوسبة السحابية في الكويت، مبيناً أن منح الإذن لـ«أمازون» وقبلها «مايكروسوفت» سيشجع العديد من الشركات المماثلة على التوسع إلى السوق المحلي.

يُذكر أنه يتعيّن على كل جهة أن تصنف بياناتها قبل أبريل 2023 وهي نهاية المهلة الزمنية المحددة في هذا الخصوص، في حين أن النموذج المعد والمعتمد لاستخدامات الجهات الحكومية هو الحلول الهجينة، والمجهزة لأغراض التخزين سحابياً.

ويمكن تقديم خدمات الحوسبة السحابية للمستفيدين بـ3 طرق، تتمثل بإنشاء بنية تحتية كخدمة حوسبة سحابية، أو الحصول على برامج كخدمة، أو منصات كخدمة.

ويأتي ذلك في وقت يستخدم ملايين العملاء بما في ذلك الشركات الناشئة سريعة النمو وأكبر المؤسسات والوكالات الحكومية الرائدة «AWS»، لخفض التكلفة وزيادة المرونة لديهم والابتكار بشكل أسرع.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي