pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

«برنت» تراجع 6.8 في المئة و«الأميركي» 7.8

«أوبك»: هدفنا استقرار سوق النفط لا خفض الأسعار أو رفعها

محمد باركيندو
محمد باركيندو

قال الأمين العام لمنظمة الدول المنتجة للنفط «أوبك»، محمد باركيندو، إن الهدف المشترك بينها وبين شركائها هو استقرار السوق وليس خفض الأسعار أو رفعها.

ورداً على سؤال عما إذا كانت إعادة 9.7 مليون برميل يومياً إلى السوق وفقاً لقرار «أوبك+» الأخير ستساعد في خفض أسعار النفط، قال «لا يمكننا أن نملي على السوق ما يفعله، ومهمة تحقيق التوازن بين العرض والطلب باستمرار تقع على عاتق جميع المنتجين».

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة «روسنفت» الروسية، إيغور سيتشين، إن «بي.بي» البريطانية لا تزال أكبر مساهم بالشركة من القطاع الخاص رغم إعلانها تخارجها في فبراير، بعدما أرسلت موسكو قوات إلى أوكرانيا، مضيفاً أن «بي.بي» مازالت تملك أيضاً حصصاً في مشروعات ضخمة لـ«روسنفت».

وأضاف «كل هذه الأفعال تظهر رغبة الشركة في البقاء كمشاركة نشطة في روسنفت وانتظار انتهاء الوضع الجيوسياسي السيئ دون تكبد خسائر حقيقية»، لافتاً إلى أن «بي.بي» جنت 36 مليار دولار من أعمالها في روسيا منذ عام 2003، مقابل استثمار قدره 10 مليارات دولار.

وبيّن سيتشين أن توزيعات أرباح «بي.بي» ستحول إلى حسابات خاصة دون الخوض في التفاصيل، لافتاً إلى أن التخلي عن النفط والغاز الروسيين سيكون بمثابة انتحار للطاقة بالنسبة لأوروبا.

في سياق متصل، كشف الرئيس التنفيذي لشركة «نوفاتيك» الروسية لإنتاج الغاز، ليونيد ميخلسون، أن الشركة لا تجري محادثات مع شركة «أرامكو» السعودية في شأن مشاركتها في مشروع الغاز المسال 2 بالقطب الشمالي، مضيفاً أن شركته تهدف إلى بدء الخط الأول من هذا المشروع لإنتاج الغاز الطبيعي المسال عام 2023.

من ناحية ثانية، ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 1.33 دولار ليبلغ 120.67 دولار للبرميل في تداولات الجمعة الماضي، مقابل 119.34 دولار للبرميل في تداولات الخميس.

وهبطت أسعار النفط نحو 7 في المئة إلى أدنى مستوى لها منذ 4 أسابيع الجمعة، بسبب مخاوف من احتمال أن يؤدي رفع البنوك المركزية الرئيسية الفائدة لإبطاء الاقتصاد العالمي وتقليص الطلب على الطاقة.

وهبطت العقود الآجلة لخام برنت 8.01 دولار أو 6.7 في المئة إلى 111.8 دولار للبرميل، في حين انخفض الخام الأميركي 9.18 دولار أو 7.8 في المئة إلى 108.41 دولار.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي