pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

مع نظرة مستقبلية مستقرة

«كابيتال إنتليجنس» تثبّت تصنيف العملة الأجنبية لـ «الخليج» عند «A+»

دلال الدوسري
دلال الدوسري

ثبتت وكالة التصنيف الائتماني العالمية «كابيتال إنتليجنس»، تصنيف العملة الأجنبية على المدى الطويل لبنك الخليج عند «A+»، وأبقت التصنيف الائتماني القائم بذاته للبنك عند المرتبة «a-» مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وصنّفت الوكالة السندات المساندة للبنك المؤهلة في الشريحة الثانية لرأس المال، بموجب تعليمات «بازل 3»، وقيمتها 50 مليون دينار عند المرتبة «BBB+»، مع نظرة مستقبلية مستقرة.

ويأتي التصنيف القائم بذاته للبنك وتصنيف قوته المالية الأساسية مدعومين بتواجده الراسخ، خصوصاً في مجال الخدمة المصرفية المقدمة للأفراد، إضافة إلى المؤشرات الجيدة جداً لجودة الأصول الناتجة عن القروض، والوضع القوي لرأس المال والمؤشرات الجيدة للسيولة.

ويعكس تصنيف القوة المالية الأساسية للبنك مكانته كخامس أكبر بنك في الكويت، من حيث إجمالي الأصول في الربع الأول من 2022، وشبكة فروعه الكبيرة وحصته السوقية الجيدة من القروض والودائع.

وأشارت «كابيتال إنتليجنس» إلى أن «الخليج» من المؤسسات التي تتم إدارتها بشكل جيد ويتبع النهج المتحفظ في منح القروض، مبينة أن مؤشرات جودة الأصول الناتجة عن القروض في وضع جيد جداً كما يتضح من خلال محفظة القروض المتنوعة إلى حد ما حسب شريحة العملاء والقطاع الاقتصادي.

وذكرت أنه على الرغم من تأثير الجائحة والتدابير ذات الصلة التي تم اتخاذها على مدى العامين الماضيين، إلا أن نسب المرحلة الثالثة من القروض غير المنتظمة للبنك بقيت معقولة مع تغطية عالية جداً للخسائر.

من جانبها، قالت نائب المدير العام لعلاقات المستثمرين في البنك دلال الدوسري، إن هذا التصنيف يعد اعترافاً دولياً بالمركز الإيجابي لـ«الخليج» في السوق، وإدارته الحصيفة التي تتمتع بخبرة عالية، ما ساهم في جودة الأصول التي تعد أفضل من متوسط القطاع المصرفي، والوضع القوي لرأس المال والمؤشرات الجيدة للسيولة.

جدارة ائتمانية

ولفتت الدوسري إلى أن «الخليج» يحظى بالتقدير الكبير دولياً، من حيث الجدارة الائتمانية والقوة المالية، بحصوله على التصنيف «A» من قِبل 3 وكالات كبرى للتصنيف الائتماني.

وتابعت أنه بجانب التثبيت الائتماني الأخير للعملة الأجنبية على المدى الطويل عند «A+» مع نظرة مستقبلية مستقرة من قِبل «كابيتال إنتليجنس»، فقد حصل «الخليج» على تصنيف عجز المصدر عن السداد على المدى الطويل عند «A» مع نظرة مستقبلية مستقرة من قِبل وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، وعلى «A3» للودائع على المدى الطويل مع نظرة مستقبلية مستقرة من قِبل وكالة «موديز» لخدمات المستثمرين، وعلى «BBB+» للتصنيف الائتماني للمصدر مع نظرة مستقبلية مستقرة من قِبل وكالة «ستاندرد آند بورز» العالمية للتصنيف الائتماني.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي