pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

الرفاعي: نسعى لجعل الكويت مركزاً عالمياً معتمداً بهذا المجال

«الصحة»: أجرينا 25 زراعة للخلايا الجذعية بنجاح

أوضح وكيل وزارة الصحة لشؤون الأدوية والتجهيزات الطبية الأمين العام لمعهد الكويت للاختصاصات الطبية الدكتور فواز الرفاعي أن إحصائيات برنامج زراعة الخلايا الجذعية في الكويت تعكس وجود رغبة من القائمين على هذه المشروع بإضافة المزيد له وإجراء المزيد من هذه العمليات، مؤكداً زراعة 25 حالة خلايا جذعية بنجاح من أكتوبر 2020 وحتى الوقت الحالي لمختلف الحالات المرضية مثل حالات الثلاسيميا وأنيميا البحر المتوسط وحالات الأورام للأطفال منها سرطان الدم وغيره من الأمراض.

وأشار الرفاعي في تصريح صحافي على هامش حضوره المؤتمر الأول لزراعة الخلايا الجذعية في الكويت ممثلاً عن وزير الصحة الدكتور خالد السعيد إلى أن استضافة المؤتمر نخبة من المختصين في هذا المجال تعكس اهتمام الوزارة الشديد بمجال طب الأطفال بشكل عام ومجال الأورام وزراعة الخلايا الجذعية بشكل خاص علاوة على العمل لجعل الكويت مركزا معتمدا عالميا لاجراء زراعة الخلايا الجذعية.

من جهتها، كشفت رئيسة وحدة الخلايا الجذعية في مستشفى البنك الوطني رئيسة أول مؤتمر لزراعة الخلايا الجذعية للأطفال في الكويت، الدكتورة سندس الشريدة أنه تمت زراعة 25 حالة خلايا جذعية منذ افتتاح وحدة زراعة الخلايا الجذعية للأطفال في سبتمبر 2020 رغم ظروف الجائحة، وأن هناك نحو 25 حالة أخرى على قائمة الانتظار.

وأوضحت الشريدة أن المؤتمر ينعقد سنوياً لاستعراض آخر المستجدات في الكويت والدول الرائدة في زراعة الخلايا الجذعية، لتكون الكويت في مصاف الدول الأولى في جميع المجالات سواء كانت الطبية، الاقتصادية أو الاجتماعية.

وأضافت «بتنظيم هذا المؤتمر نأمل أن يعكس التفاؤل الضروري والروح البناءة الإيجابية اللازمة لمواجهة التحديات الصعبة التي تواجه زراعة الخلايا الجذعية، وأن يفتح آفاقاً جديدة للتطوير والتحديث المستمر للعلاجات والتقنيات العلمية الحديثة مثل العلاج الخلوي والعلاج الجيني للأمراض السرطانية وغير السرطانية (CAR-T، CAAR-T).

ودعت لأهمية تعزيز مفاهيم الجودة العالية للخلايا الجذعية كأحد المعايير المتأصلة في نجاح زراعة الخلايا الجذعية ودعم إنشاء وتفعيل السجل الوطني للخلايا الجذعية بتوفير المتبرع غير القريب.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي