pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

يرمز إلى الثقافة والتراث

قطر تكشف عن ملصق المونديال


ملصق كأس العالم 2022 في قطر
ملصق كأس العالم 2022 في قطر

استضاف مطار حمد الدولي احتفالية للإعلان عن الملصق الرسمي لكأس العالم في كرة القدم 2022 في قطر، الذي صممته الفنانة القطرية بثينة المفتاح، ويعكس ثقافة البلاد وتراثها، وشغف القطريين باللعبة الشعبية.

وللمرة الأولى في تاريخ كأس العالم، تشهد هذه النسخة ابتكار مجموعة من الملصقات الرسمية، التي من شأنها تعزيز أجواء الحماس والإثارة لدى المشجعين تجاه المونديال المقرّر من 21 نوفمبر إلى 18 ديسمبر.

ويُبرز الملصق الرئيسي الاحتفال بكرة القدم وشعبيتها الواسعة في العالم العربي، من خلال تصوير مكونين من غطاء الرأس التقليدي للرجال في قطر والمنطقة، وهما الغترة والعقال، يلوحان في الهواء.

وفي تصريح لها خلال الاحتفال، قالت بثينة المفتاح التي أبدعت تصاميم الملصقات: «استلهمت فكرة الملصقات من الذاكرة الجماعية لشعب قطر، فغالبية أعمالي تركّز على تجارب وذكريات الماضي، ومحاولة ربطها بالحاضر، وتوثيق الموروث الشعبي القطري بطريقة عصرية.

أردت تقديم ملصقات تأتي في السياق ذاته، وتروي قصة ثقافة قطر وتراثها الأصيل من خلال الفن وكرة القدم».

وأضافت: «حرصت على أن يعكس كل ملصق مظاهر الاحتفال بكرة القدم في قطر، حيث يأتي الملصق الرئيسي في شكل غترة وعقال يلوحان بالهواء في مشهد احتفالي، وهو ما اعتاد المشجعون القيام به ابتهاجاً بتسجيل فريقهم للأهداف في مرمى الفريق المنافس».

من جانبه، أكد نائب المدير العام للتسويق والاتصال في اللجنة العليا للمشاريع والإرث، خالد المولوي، أن مجموعة ملصقات المونديال، ترمز إلى شغف سكان قطر بكرة القدم، وتعزّز الأجواء الحماسية التي تشهدها الدولة قبيل استضافة أول نسخة من المونديال في الوطن العربي والمنطقة.

وأضاف: «يعكس العديد من معالم كأس العالم 2022 مكونات غطاء الرأس التقليدي في قطر والمنطقة، ومن بينها تصميم استاد الثمامة المونديالي، وشعار البطولة، والتعويذة الرسمية «لعيب»، والآن الملصق الرسمي. وتغمرنا مشاعر الاعتزاز والفخر بالحضور القوي لرموز من ثقافتنا وتراثنا الغني في الجوانب كافة المتعلّقة بالمونديال».

وبدوره، قال مدير التسويق في الاتحاد الدولي «فيفا»، جان فرانسوا باثي: «يُمثل الملصق الرسمي انعكاساً رائعاً للمشهد الفني في قطر، كما يُجسّد ثقافة كرة القدم وشعبيتها في البلاد».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي