No Script

المستقبل يتجه لصالح المنتجين الأقل تكلفة وكثافة كربونية

الناصر: نظام الطاقة العالمي يمر بمنعطف قد تكون له عواقب وخيمة على العالم

أمين الناصر
أمين الناصر
تصغير
تكبير

قال الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية، أمين الناصر، إن نظام الطاقة العالمي يمر بمنعطف قد تكون له عواقب وخيمة على العالم إذا ما فشل المجتمع العالمي في اتباع النهج الصحيح الذي تدعمه مجموعة من الإجراءات الفاعلة والمهمة.

وأضاف الناصر في كلمته بتقرير «الاستدامة لعام 2021» الذي تصدره «أرامكو» للمرة الاولى: «أن من بين بواعث القلق التي تشغل قطاع الطاقة بشكل خاص التراجع المزمن في الاستثمار في مجال إنتاج النفط والغاز خلال السنوات الأخيرة، ما أدى إلى نقص الإمدادات، وإذا تركت تلك الأمور دون حل، فقد يؤدي ذلك إلى زعزعة أمن الطاقة وتفاقم معدلات التضخم وإحداث اضطرابات اجتماعية».

وتابع: «قد جاءت أزمة أوكرانيا لتفاقم هذه التحديات، ولتؤكد في الوقت نفسه على أن البدائل من مصادر الطاقة المتجددة لا تزال غير مؤهلة لسد الفجوة، هذا وضع لا يمكن تحمله، لذلك أصبح اللجوء إلى طريقة تفكير جديدة هو الحل الناجع للتصدي لمعضلة التغير المناخي بشكل فاعل»، مبيناً أن هذا الحل يبدأ بالاعتراف بثلاث حقائق:

الأولى: يشير الواقع إلى أن المواد الهيدروكربونية ستواصل الاضطلاع بدور حيوي في نظام الطاقة العالمي على مدى عقود عديدة مقبلة حتى في ظل أصعب التصورات المناخية.

والثانية: تتباين احتياجات الأسواق في المستقبل، حيث ستظل بعض الأسواق بحاجة إلى المواد الهيدروكربونية لما بعد عام 2050.

والثالثة: عندما يتعلق الأمر بالنفط والغاز، فمن الواضح أن المستقبل يتجه الآن لصالح المنتجين الأقل تكلفة والأقل كثافة كربونية، وتعتزم الشركة أن تكون واحدة من هؤلاء المنتجين.

وأشار إلى أن «أرامكو» كشركة تتمتع بمزايا كبيرة: منها المستوى العالمي لأعمالها الذي يجمع بين انخفاض كثافة الانبعاثات الكربونية من قطاع التنقيب والإنتاج ومستويات شبه صفرية لانبعاثات غاز الميثان وممارسات حرق الغاز في الشعلات بالإضافة إلى تكلفة إنتاج منخفضة نسبياً.

في هذه الأثناء، ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 2.98 دولار ليبلغ 123.03 دولار للبرميل في تداولات يوم الثلاثاء مقابل 120.05 دولار للبرميل في تداولات يوم الإثنين، وفقاً للسعر المعلن من مؤسسة البترول.

وفي الأسواق العالمية، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 1.10 دولار لتبلغ 121.17 دولار للبرميل بينما انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأميركي دولارين ليبلغ 118.93 دولار للبرميل.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي