No Script

بيل غيتس: «NFT» أحد نتاجات نظرية الخداع الكبرى

ثروات مليارديرات التشفير تتبخر

بيل غيتس
بيل غيتس
تصغير
تكبير

أدى جنون العملات المشفرة إلى تحويل تشانغ بينغ تشاو، وسام بنكمان فريد، ومايك نوفوغراتز، بالإضافة إلى حفنة من رواد الأصول الرقمية الآخرين إلى مليارديرات، ولكن بمجرد أن أصبحوا الوجوه الجديدة للثروة العالمية، باتوا يرون الآن ثرواتهم تتبخر بوتيرة سريعة.

وارتفعت ثروة مليارديرات التشفير إلى 145 مليار دولار في 9 نوفمبر الماضي، عندما وصلت عملة بيتكوين إلى مستوى قياسي بلغ 69000 دولار تقريباً، ومنذ ذلك الوقت خسر 7 من أصحاب الثروات المرتبطة بالعملات المشفرة 114 ملياراً، وفقاً لمؤشر بلومبرغ للمليارديرات.

وفيما كان يُنظر إلى العملات المشفرة في وقت سابق على أنها إيذان ببدء حقبة جديدة من التمويل اللامركزي، تعرّضت سوق التشفير لحادثتين بارزتين في غضون أسابيع، خاصةً بعد أن أعلنت «Celsius»، إحدى أكبر منصات إقراض العملات الرقمية، يوم الأحد الماضي، أنها جمّدت جميع المعاملات على شبكتها بعد تكهنات بأنها لن تتمكّن من تلبية العوائد الموعودة على بعض منتجاتها.

وذكرت شركة «Coinbase غلوبال»، أكبر بورصة للعملات المشفرة من حيث التداولات، أنها ستسرّح 18 في المئة من قوتها العاملة، مشيرة إلى احتمال حدوث ركود قد يؤدي إلى «شتاء تشفير».

وتراجعت ثروة مؤسس «باينانس»، إحدى أكبر بورصات العملات المشفرة في العالم، زاهاو، والذي كان يحتل المرتبة 11 في ترتيب الأثرياء عالمياً، بنحو 89 في المئة لتصل إلى 10.2 مليار دولار منذ ظهوره للمرة الأولى على مؤشر بلومبرغ للثروة في يناير.

وانخفضت ثروة الرئيس التنفيذي لمنصة تداول العملات المشفرة «FTX»، بنكمان فريد، بنسبة 66 في المئة منذ أن بلغت ثروته ذروتها عند 26 مليار دولار، كما تراجعت ثروة نوفوغراتز، البالغ من العمر 57 عاماً، إلى 2.1 مليار دولار، أي أقل مما كانت عليه بظهوره الأول على مؤشر بلومبرغ للمليارديرات في ديسمبر 2020، عندما تم تداول «بيتكوين» بنحو 29000 دولار.

وشهدت ثروة التوأم المؤسس لبورصة العملات المشفرة «Gemini»، كاميرون وتايلر وينكليفوس تراجعاً في ثروتيهما إلى 3 مليارات دولار لكل منهما، من 5.9 مليار، كما تقلّصت ثروة مؤسس «Coinbase»، أرمسترونغ، والمؤسس المشارك فريد إهرسام، التي كانت تبلغ قيمتها الإجمالية 18.1 مليار دولار، إلى 2.1 مليار لكل منهما.

من جهة أخرى، أعاد الملياردير الشهير بيل غيتس، إحياء انتقاداته السابقة للأصول الرقمية، إذ وصف «الرموز غير القابلة للاستبدال» والمعروفة باسم «NFT»، بأنها أحد نتاجات نظرية الخداع الكبرى.

وقال غيتس ساخراً أثناء حديثه في حدث أُقيم في بيركلي بولاية كاليفورنيا استضافته «TechCrunch»: «من الواضح أن الصور الرقمية باهظة الثمن للقرود ستُحسّن العالم بشكل كبير»، وأكد على أنه لن يكون مستثمراً سواء بالشراء أو البيع على المكشوف لهذه الفئة من الأصول.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي