No Script

وزير المالية: مغالطة.. القول بأن مبلغ الـ500 مليون في قانون المتقاعدين «غير محدد بمدة»

6666
6666
تصغير
تكبير

قال وزير المالية عبدالوهاب الرشيد إن إقرار قانون «منحة المتقاعدين» فيه مصلحة لهم واستدامة للتأمينات، لافتا إلى وجود مغالطات وردت على القانون ونحن نحترم جميع الآراء ولنا حق التوضيح.

وأضاف الرشيد: المغالطة الأولى القول إن مبلغ 500 مليون غير محدد بمدة.. ونحن لم نقل ذلك ولكن النص يقول «محدد بانتهاء العجز الاكتواري»، والمادة 10 تنص على أنه "إذا تبين وجود عجز التزمت الخزانة بسداده» وبدلا من أن لا يكون تسديد 24 مليارا فقمنا بتنظيم المادة.

وتابع: الخزانة العامة سددت للتأمينات 10.9 مليار دينار من 2009 إلى 2015، مشيرا إلى اننا سنوطن استثمارات على أرض كويتية نحقق فرص عمل ونسد العجز.. والكويت كلها معنية بالتسديد لأن استدامة المؤسسة يصب في مصلحة الجميع.

وأشار إلى ان المغالطة الثانية أن المبلغ 500 مليون تم دسه فجائيا.. ونحن تكلمنا عنه منذ 3 أشهر وقلت ذلك في مقابلة تلفزيونية.

وقال: جميع الملاحظات للنواب في الجلسة السابقة كانت على رفع السن ولم تكن لسداد 500 مليون.. حتى أن النائب حسن جوهر أشاد باستثمار التأمينات.

وأوضح الرشيد «المغالطة الثالثة أن الحكومة بإمكانها صرفها دون قانون وفق المادة 80.. لكن المادة مرتبطة بالمادة 81 بمعنى أن هناك موانع من الصرف مباشرة»، مضيفا: «أعطيتم 3 آلاف وأخذتم 500 مليون.. ومبلغ الـ3 آلاف قيمته تصل إلى 600 مليون ونحن نحرص على استدامة المؤسسة».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي