No Script

السبق التكنولوجي الأول من نوعه في أسواق المنطقة

«زين» تطلق تجريبياً «Open cRAN»: شبكة النفاذ الراديوي الافتراضية لـ «4G» و«5G»

نواف الغربللي
نواف الغربللي
تصغير
تكبير

- نواف الغربللي: نسعى لتقنيات تبني مستقبلاً قوياً ومستداماً في أسواقنا
- «Open cRAN» تمنح «زين» مزايا تنافسية وتدفعها لتقنيات جديدة
- الإطلاق التجريبي يعزّز مكانة الكويت على خارطة العالم للتكنولوجيا والاتصالات
- الإنجاز يُبرز رؤيتنا الإستراتيجية لتوفير الفرص بمستويات جودة عالية

أطلقت مجموعة زين للاتصالات تجريبياً، شبكة النفاذ الراديوي الافتراضية المفتوحة للجيلين الرابع والخامس (Open cRAN) في الكويت، في سبق تكنولوجي يعد الأول من نوعه في أسواق المنطقة.

وذكرت المجموعة في بيان لها، أن الإطلاق التجريبي الناجح جاء بالتعاون مع شركة مافينير (Mavenir)، وهي مزود برمجيات الشبكات التي تدعم مستقبل الشبكات، ببرامج نابعة من منصة خدمات سحابية المصدر، وتعمل وفق أي نظام سحابي، الأمر الذي يعد تحولاً في الطريقة التي يتصل بها العالم، وشريكها الإستراتيجي «Masiya» المتخصصة في مجالات تكامل الأنظمة الرائدة في الشرق الأوسط.

وكشفت «زين» أن الإطلاق التجريبي الناجح لشبكة (Open cRAN) في السوق الكويتية، يأتي عقب مشاركتها ومساهمتها الرئيسية في مذكرة تفاهم مع مشغلين خليجيين، لتسريع تنفيذ حلول شبكة النفاذ الراديوي المفتوحة «Open RAN» لشبكات الاتصالات، وهو التعاون الذي تستهدف منه مشاركة الخبرات في هذا المجال ووضع مسار واضح لدفع عجلة الابتكار في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في أسواق الشرق الأوسط.

وتدعم شبكة النفاذ الراديوي الافتراضية المفتوحة (Open cRAN) استخدام شبكات الجيلين الرابع والخامس، إذ سيكون بإمكان مشغلي شبكات الاتصالات إطلاق الخدمات بسرعة وكفاءة أفضل، مع توفير تجربة أكثر استجابة للمشتركين في خدمات النطاق العريض المتنقل، وتحقيق استفادة أكبر من التشغيل البيني الكامل، وتعزيز قدرات شركات الاتصالات في تمكين العملاء من نشر الشبكات المستندة لتقنيات الحوسبة بشكل افتراضي، من أي مكان ومن خلال أي منصة وسحابة.

وقال الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في مجموعة «زين» و«زين الكويت» نواف الغربللي «بصفتنا شركة رائدة في مجال الاتصالات المتنقلة التي تلعب دوراً رائداً في رؤية التحول الرقمي في المنطقة، نسعى باستمرار إلى تبني التقنيات التي تساهم في بناء مستقبل قوي ومستدام في أسواقها، إذ تعمل شبكة (Open cRAN) المفتوحة على تمكيننا بمزايا تنافسية، ودفعنا نحو اتجاهات التقنيات الجديدة، بما يسهم في تقديم تجارب وخدمات متنقلة على مستوى عالمي لقاعدة عملائنا».

وأوضح الغربللي أن نجاح الإطلاق التجريبي لشبكة (Open cRAN)، سيعزز من مكانة السوق الكويتية في قطاع الاتصالات، على الخارطة العالمية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ويبرز الرؤية الإستراتيجية للشركة في تحقيق العديد من الفرص والفوائد لشركائها، بتقديم مستويات جودة عالية تخدم توجهات العملاء، وزيادة التركيز على التطبيقات الرقمية.

من ناحيته، قال نائب الرئيس الأول والمدير العام لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا في شركة «مافينير»، الدكتور فيرتيت كوشي «سعدنا بالعمل مع (زين) لتقديم (Cloud Native Open cRAN)، ونجحنا في نشر وحدات راديو ذات واجهات مفتوحة لشبكات الجيلين الرابع والخامس في الكويت، والمتصلة عبر الشبكة الأساسية الحالية».

وأضاف أن الحلول المستندة إلى السحابة الرقمية ذات الواجهات المفتوحة، ستتيح كفاءة أفضل، وعروضاً جديدة للمستهلكين والمؤسسات، مع تقليل الاستثمار الرأسمالي، والإنفاق التشغيلي في شبكات الراديو من الآن وصاعداً.

ومن جانبه، قال الرئيس التنفيذي للعمليات في «Masiya»ـ إبراهيم الزامل «يسعدنا أن نكون جزءاً من هذا الإطلاق التجريبي الناجح، إذ أطلقت الشركة أول (MMSC) في الشرق الأوسط عام 2001، ويسرنا أن نكون حجر الزاوية في إطلاق أول شبكة للنفاذ الراديوي الافتراضية المفتوحة (Open cRAN) في المنطقة».

وكانت «Mavenir» قد قامت بالشراكة مع «Masiya» و«Intel» و«Dell» بنشر أجهزة راديو (Mavenir RU) بالإضافة إلى الوحدات الموزعة، (DUs) والوحدات المركزية (CUs).

ويُنشر حل «Mavenir» على المنصات العامة الجاهزة للاستخدام بواسطة أحدث وحدات المعالجة المركزية من «إنتل» وتقنيات تسريع خاصية تصحيح الخطأ.

ومن المنتظر أن توافر شبكة النفاذ الراديوي الافتراضية المفتوحة (Open cRAN) لقاعدة عملاء «زين» في الكويت العديد من الفرص، إذ سيحصل العميل على أحدث المنتجات والخدمات في وقت أسرع أثناء استخدام شبكات الوصول إلى الهاتف النقال، في وقت سيتم طرح تقنيات مثل خدمات الذكاء الاصطناعي (AI).

من جهتها، تسعى «زين» من خلال تطبيق شبكة النفاذ الراديوي المفتوحة لتحقيق المعايير والمواصفات الفنية التي تحدد الواجهات المفتوحة ضمن الأنظمة الراديوية بما في ذلك الأجهزة والبرامج، بحيث يمكن نشر الشبكات وتشغيلها، والاستفادة من ابتكارات الموردين لتخفيض التكاليف التشغيلية، بحيث ستتمكن شبكة النفاذ الراديوي المفتوحة مع المحاكاة الافتراضية والأتمتة، من إحداث تغيير جوهري في طريقة إدارة المشغلين للشبكات وتقديم الخدمات.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي