No Script

إدارة العلاقات العامة في الوزارة استغرقت 6 أشهر في تنفيذ «ذاكرة النفط الرقمية»

«النفط» تنفذ أكبر مشروع رقمي لتحويل الوثائق التاريخية إلى رقمية

تصغير
تكبير

- نمر الصباح: المشروع نقلة نوعية للحفاظ على أرشيف نفطي يمتد لعشرات السنين ووضعه في متناول الجميع إلكترونياً
- تماضر الخالد: الوزارة نجحت في أرشفة جميع الكتب والمجلات والبروشورات على الموقع الإلكتروني

أعلنت وزارة النفط اليوم عن الانتهاء من مشروع ذاكرة النفط الرقمية والتي من خلالها نجحت الوزارة في تحويل كل الأرشيف النفطي لدولة الكويت من صور ووثائق نفطية تاريخية وكتب ومجلات وإصدارات مختلفة إلى الحفظ الرقمي، وجعلها مادة سهلة التداول بسرعة عالية، وذلك في خطوة رائدة للتحول الإلكتروني وتماشياً مع التوجه الحكومي نحو الرقمنة.

وفي هذا السياق، قالت وزارة النفط في بيان صحفي، إن مشروع ذاكرة النفط الرقمية يهدف إلى حفظ وتوثيق التراث النفطي العريق لدولة الكويت من خلال تحويل وحفظ رقمي لمجموعة متنوعة من الصور والوثائق النفطية التي تناولت التاريخ النفطي لدولة الكويت، حيث حرص المشروع على توفير البيانات والصور والوثائق للباحثين والمهتمين والدارسين من خلال الوصول الى المعلومات بواسطة تقنية التعرف الضوئي (أو.سي.آر) التي تمكن المتصفح من البحث في المحتوى بالكلمة المطلوبة ومن ثم الوصول إلى الكتب والاصدارات التي وردت بها لتسهيل عملية البحث والقراءة بشكل جيد.

محتوى إلكتروني

وقال وكيل وزارة النفط الشيخ الدكتور نمر الصباح إن خطة وزارة النفط الساعية نحو التحول الإلكتروني تأتي من منطلق الحرص على مواكبة التطورات وسعياً منها لتحقيق أهداف الحكومة ورؤية الكويت 2035، ومن خلال تطبيق أحدث التكنولوجيا وبأفكار مبتكرة وجديدة لتحسين الأداء وتوفير أفضل الخدمات، وتحويل جميع أنواع المحتوى المتداول في الوزارة إلى محتوى إلكتروني يسهل الوصول إليه والاطلاع والحفظ.

وأشار إلى أن تطبيق مشروع ذاكرة النفط الرقمية يعد نقلة نوعية في كيفية الحفاظ على أرشيف نفطي يمتد لعشرات السنين ووضعه في متناول الجميع وعبر الموقع الإلكتروني للوزارة، حيث يوفر المشروع الوقت والجهد ويضمن الحفاظ على الوثائق والبيانات والوصول إليها في أسرع وقت.

أرشفة شاملة

من جانبها قالت مديرة العلاقات العامة والإعلام في وزارة النفط الشيخة تماضر الخالد إن وزارة النفط نجحت في تنفيذ مشروع ذاكرة النفط الرقمية الإعلامية حيث تمت أرشفة جميع الكتب والمجلات والبروشورات الموجودة على موقع الوزارة الإلكتروني (www.moo.gov.kw) على صيغة (QR code) وعلى صيغة (PDF) وعلى صيغة القراءة عبر الانترنت على الموقع الإلكتروني الرسمي باللغتين العربية والإنجليزية وبمشاركة جميع موظفي قسم البرامج.

وأشارت إلى أن وزارة النفط نجحت في بناء ذاكرة مؤسساتية تكاملية حيث تم تجميع كل المستندات والوثائق التاريخية بصورة متكاملة والحفاظ على هذا الإرث التاريخي من التلف أو الضياع، وإتاحة هذه المعلومات المؤرشفة للاطلاع عليها بواسطة الكثير من الشخصيات في ذات الوقت.

وذكرت إن إدارة العلاقات العامة استغرقت 6 أشهر في تنفيذ مشروع ذاكرة النفط الرقمية حيث تم البدء بالمشروع في شهر نوفمبر من عام 2021 وتم الانتهاء في شهر أبريل 2022.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي