pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

الولايات المتحدة تسجل أعلى مستوى تضخم منذ 40 عاماً

أظهرت بيانات رسمية،الجمعة، ان معدل التضخم في الولايات المتحدة بلغ ذروة جديدة في مايو الماضي مسجلا 6ر8 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي مع ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء والمسكن إلى مستويات جديدة.

وذكرت البيانات التي اصدرها مكتب إحصاءات العمل التابع لوزارة العمل الأميركية أن مستوى سجل أعلى مستوى تضخم منذ نحو 40 عاما بعدما تباطأ نوعا ما في أبريل الماضي إلا أن «مؤشر الطاقة ارتفع بنسبة 9ر3 في المئة على مدار شهر مايو الماضي مع ارتفاع مؤشر الوقود بنسبة 1ر4 في المئة وزيادة مؤشرات المكونات الرئيسية الأخرى أيضا.»

وأضاف التقرير أن مؤشر أسعار الغذاء ارتفع 2ر1 في المئة في مايو الماضي مع ارتفاع مؤشر الغذاء في المنزل 4ر1 في المئة.«وارتفع مؤشر جميع المواد الاستهلاكية فيما عدا الغذاء والطاقة»بنسبة 6ر0 في المئة في مايو وهي الزيادة نفسها المسجلة في أبريل السابق.

وأشار إلى أنه بينما ارتفعت تكاليف جميع المكونات الرئيسية تقريبا خلال مايو الماضي تم تسجيل الزيادة الكبرى في تكاليف «المسكن وأسعار تذاكر الطيران والسيارات والشاحنات المستعملة والمركبات الجديدة بالإضافة إلى الرعاية الطبية والمفروشات والترفيه والملابس».

وبالمقارنة مع أسعار الطاقة في الفترة ذاتها من العام الماضي فقد بلغت الزيادة في المؤشر «نسبة 6ر34 في المئة وهي أكبر زيادة في 12 شهرا منذ الفترة المنتهية في سبتمبر 2005».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي