pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

ابتكار أول جهاز يقيس «درجة الألم»

نجح باحثون تابعون لمعهد KIMS للعلوم الطبية في الهند في ابتكار أول جهاز يستطيع قياس وتحديد درجة الألم التي يشعر بها أي إنسان، تماماً مثلما يتم استخدام الترمومتر لقياس درجة حرارة الجسم.

الباحثون أوضحوا أن الجهاز أثبت قدرته على أن يعطي رصداً دقيقاً لدرجة الألم أو عدم الارتياح الذي يشعر به المريض، بحيث يتصرف الطبيب المعالج على هذا الأساس ويصف الأدوية أو الإجراءات المناسبة لتخفيف درجة الألم، سواء خلال الاستشارات الإكلينيكية أو خلال خضوع المريض للعلاج في وحدات العناية الفائقة.

وقالت صاحبة فكرة الابتكار، الدكتورة سايجالا سوكاينا، إن عمل الجهاز «يعتمد على رصد علامات الألم لدى المريض من خلال مراقبة واستشعار عدد من التغـــيرات البدنية، ثم ترجمة تلك التغيرات إلى أرقام على مقياس معياري متدرج يُعرف اختصاراً بـVRS».

وفي سياق ورقتهم العلمية، أكــد الباحثون على أنهم يتوقــعــون أن تكون لهــذا الجهاز فــوائد تطـــبيقــية كثيرة، وذلك من خلال قيامه بتحديد مستويات الألم الحقيقية لدى المرضى عقب خضوعهم لعمليات جراحية كبرى كعمليات القلب، وكذلك المرضــى الذين لا يستطيعون أن يعبروا عن مدى آلامهم كالأطفال والمرضى الصم والبكم. وفضلاً عن ذلك، من الممكن استخدام الجهاز في العيادات البيطرية لقياس مستويات الأم لدى الحيوانات المريضة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي