No Script

بالاعتماد على أنظمة «Informatica» و«Microsoft» و«Cloudera»

«بوبيان» أول من يطلق مصنعاً لتخزين البيانات الضخمة... مصرفياً

تصغير
تكبير

أطلق بنك بوبيان مصنع البيانات، والذي يحوي البنية التحتية الجديدة لمنصة تحليل البيانات الضخمة (Big Data)، والمعتمدة على أحدث التقنيات العالمية من «Informatica» و«Microsoft» و«Cloudera»، لتوفير إمكانية تخزين واسترجاع جميع بيانات المجموعة والشركات التابعة لمدة 15 سنة سابقة خلال مدة قياسية.

وقال رئيس مجموعتي البيانات وتكنولوجيا المعلومات في البنك، عبدالله النصف، إن «بوبيان» نجح في أن يكون البنك الأول والوحيد في الكويت في إطلاق مصنع البيانات والذي يحتوي على منصات تحليل البيانات الضخمة، في إطار إستراتيجية معالجة مركزية للبيانات الضخمة وإنشاء مصدر موحد ومتسق لها، مبيناً أن منصات البيانات الضخمة باتت ضرورة لتطوير تنافسية الشركات مستقبلاً.

وأضاف أنه مع التطور السريع الذي تشهده بيئة العمل المصرفي سواء التقليدية أو الرقمية في «بوبيان»، فقد أصبحت هناك ضرورة مُلحة لإيجاد طريقة تضمن تجميع البيانات الضخمة بصورة متكاملة ودقيقة، ليتم نقلها بعد ذلك إلى قاعدة بيانات تحليلية ضخمة.

من جهته، أوضح مدير أول هندسة ومنصات البيانات في البنك ثامر الميان، أن مفهوم «Big Data» هو مصطلح معروف عالمياً، وقد ظهر مع التطور السريع للبيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي وغيرهما من التقنيات، لافتاً إلى أن الشركات باتت بحاجة متزايدة إلى منصات البيانات الضخمة المصممة بأفضل المقاييس العالمية والبيئة المعلوماتية المتقدمة لمتخصصي البيانات، لاستخراج التقارير وعمليات الذكاء الاصطناعي والتنبؤ بالتصورات المختلفة.

وأشار الميان إلى أن تحليل البيانات الضخمة يعني استخدام التقنيات التحليليّة المُتقدمة، لتحليل وفهم مجموعات ضخمة وكبيرة من البيانات التي تختلف بأشكالها وأنواعها، إذ يشمل هذا العلم أو المجال تحليل البيانات المُنظمة، وشبه المُنظمة، وغير المُنظمة من مُختلف المصادر وبمُختلف الأحجام.

وأضاف أن جمع البيانات الضخمة ومعالجتها مركزياً يُعد تحدياً كبيراً تواجهه حتى كبرى الشركات، نظراً لما يستغرقه من ساعات عمل طويلة، مُشيراً إلى تمكُن فريق العمل في مصنع البيانات في «بوبيان» من إنجازه والحصول على نتائج مرضية، لاعتماده على أساس أحدث التقنيات العالمية وبرامج تحليل البيانات الضخمة من «Informatica» و«Microsoft» و«Cloudera»، بهدف تخزين واسترجاع جميع بيانات مجموعة «بوبيان» والشركات التابعة لمدة 15 سنة سابقة خلال مدة قياسية.

وذكر أنه مع استكمال مشروع مصنع البيانات يمكن تطوير إستراتيجية البنك، التي من شأنها تحسين نتائج أعمال المؤسسة في كل المجالات مثل التسويق وجودة الخدمات المُقدمة، ورفع مستويات خدمة العملاء، وتوفير مزايا تنافسية مع بقية المؤسسات.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي