pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

نصحت الفئات الأكثر عرضة للخطر بتأجيله هذا العام

«الصحة» للحجاج: استكملوا تطعيماتكم وأجروا PCR قبل السفر

حجاج يؤدون المناسك (أرشيفية)
حجاج يؤدون المناسك (أرشيفية)

أصدرت وزارة الصحة عددا من الإرشادات الصحية لموسم الحج لهذا العام قبل مغادرة البلاد.

وشددت الصحة على ضرورة استكمال تطعيمات الحج في أحد عيادات الصحة الوقائية في مراكز الرعاية الصحية الأولية قبل 10 أيام على الأقل من موعد السفر وهي طعم السحايا (إلزامي)، وطعم الانفلونزا الموسمية، وطعم الالتهاب الرئوي البكتيري.

وأشارت الصحة إلى ضرورة إجراء مسحة PCR قبل السفر (بمدة لا تزيد عن 72 ساعة قبل الوصول إلى المملكة العربية السعودية) بأحد الأماكن التالية: مركز الفحص السريع (خدمة السيارات) – صبحان، أو مركز جسر جابر للتطعيم أو محجر مستشفى جابر.

ونصحت الصحة الحجاج والمعتمرين من الفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة بمضاعفات أمراض الانفلونزا أو كورونا (فئة الحوامل – الأطفال دون 5 سنوات – أصحاب الأمراض المزمنة.. ) بتأجيل مناسك الحج والعمرة لهذا العام.

كما أوصت باتباع الإرشادات الصحية للوقاية من الأمراض التي تنتقل بالرذاذ أو الملامسة (مثل السحايا والأمراض التنفسية المعدية) كالتالي عبر تغطية الفم والأنف قدر المستطاع، والمداومة على نظافة وغسل الأيدي بالماء والصابون أو المطهرات، والالتزام بآداب العطاس والسعال باستخدام المحارم الورقية أو ثني الكوع لتغطية الفم والأنف أو لتجنب انتشار رذاذ العطاس ونقل العدوى للآخرين، ومراجعة الطبيب عند الشعور بأعراض الإصابة بالأمراض التنفسية المعدية، إضافة إلى تجنب مخالطة الأشخاص الذين لديهم أعراض أو علامات الإصابة بالأمراض التنفسية المعدية، وتجنب أوقات الذروة والأماكن المزدحمة قدر الإمكان، وضرورة وضع سوار المعصم حول اليد (ويتضمن بيانات شخصية وصحية للحاج) أثناء موسم الحج مما ييسر تقديم الرعاية الطبية المثلى عند الحاجة، وضرورة تناول كميات كافية من السوائل، وتجنب التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر.

أما عند العودة إلى البلاد فقد أرشدت الصحة بإجراء فحص PCR بعد الوصول، حيث يُمكن للحجاج عمل الفحص (مجاني) في خلال ثلاثة أيام من تاريخ وصول الحاج بأحد الأماكن التالية، مركز الفحص السريع (خدمة السيارات) – صبحان، أو مركز جسر جابر للتطعيم، أو محجر مستشفى جابر، فيما سيتم رفع النتيجة ومتابعتها من خلال تطبيق «مناعة –IMMUNE»، في خلال 10 أيام من العودة، من الضروري طلب الاستشارة الطبية عند الشعور بأعراض أو علامات الإصابة بأي من الأمراض المعدية.

واشارت الصحة إلى الاشتراطات التي حددتها المملكة العربية السعودية وهي أن يكون حج هذا العام للفئة العمرية أقل من (65) عاماً ميلادياً، واستكمال التحصين بالجرعات الأساسية (جرعتين على الأقل) بلقاحات كوفيد-19 المعتمدة لدى وزارة الصحة السعودية، وتقديم نتيجة فحص سلبي PCR لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) لعينة أخذت خلال 72 ساعة قبل موعد المغادرة إلى المملكة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي