No Script

388.9 مليون مبيعات «محلية» لتغطية الطلبات الخارجية

414.5 مليون دينار ضخّها الأجانب بـ «البورصة» في 5 أشهر

تصغير
تكبير

في الوقت الذي سجلت فيه المحافظ المحلية مبيعات ملحوظة على شريحة من الأسهم المُدرجة في بورصة الكويت، قفزت المؤسسات والصناديق والمحافظ الأجنبية بعملياتها المنفذة من بداية العام الجاري وحتى إقفالات 31 مايو الماضي (5 أشهر) إلى 414.5 مليون دينار، أي ما يعادل نحو 1.264 مليار دولار.

يأتي ذلك في ظل تحركات المؤسسات العالمية التي تتبع مؤشرات الأسواق الناشئة سواء «فوتسي» أو «MSCI» أو «ستاندرد آند بورز»، وهي المؤشرات المُدرجة عليها بورصة الكويت من خلال أوزان مختلفة وفقاً للشركات التي شملتها الترقيات على المؤشرات الثلاثة.

وقالت مصادر استثمارية لـ«الراي» إن السيولة الأجنبية التي استقبلتها البورصة لم تكن تخص المؤسسات الخاملة فقط، والتي جرت العادة على تتبعها للمراجعات الدورية التي تُجريها مؤشرات الأسواق الناشئة، بل شاركت فيها بنصيب وافر مؤسسات نشطة تتحرك بشكل منتظم على الأسهم التشغيلية، مثل البنوك وعدد من الكيانات الاستثمارية والعقارية وغيرها.

وأوضحت المصادر أن البورصة باتت اليوم وجهة حقيقية لاستقطاب رؤوس أموال كبيرة من الداخل والخارج، كونها الوعاء الاستثماري الأكثر ملاءمة لفكر مديري المحافظ، مشيرة إلى أن العوائد التي حققتها الأسهم القيادية خلال الأشهر الماضية، رغم التراجعات الأخيرة، تفوق عوائد الودائع أو أي قطاعات أخرى.

صافي المبيعات

ووفقاً لتقارير رسمية صادرة عن الشركة الكويتية للمقاصة، بلغ صافي مبيعات الحسابات المحلية، متضمنة الأفراد والمحافظ والصناديق والمؤسسات وحسابات عملاء بعضها بإدارة العميل والبعض الآخر بإدارة شركات الاستثمار 388.961 مليون دينار، نصيب الأفراد منها 102.869 مليون عبر تنفيذ مشتريات بـ2.818 مليار دينار مقابل بيوع بـ2.921 مليار.

وسجلت المؤسسات والشركات المحلية تعاملات خلال الأشهر الخمسة الماضية بـ2.359 مليار دينار منها مبيعات فقط بـ1.256 دينار، فيما بلغت المشتريات المنفذة على الأسهم المتداولة 1.102 مليار، أي أن الصافي يبلغ 154.6 مليون دينار تقريباً زيادة في المبيعات عن الشراء.

وتجاوزت مبيعات الصناديق التي تنشط على الأسهم المُدرجة 250.4 مليون دينار مقابل مشتريات بـ199.64 مليون، حيث تظهر الإحصائيات تراجع المشتريات بـ50.77 مليون منذ بداية العام حتى إقفالات مايو الماضي، في الوقت الذي تفوقت خلاله التحركات البيعية لمحافظ العملاء في تلك الفترة بـ80.72 مليون دينار لتبلغ 1.878 مليار مقابل مشتريات بـ1.797 مليار.

وأسفرت تعاملات الحسابات الخليجية في بورصة الكويت عن تفوق المبيعات بشكل طفيف على إجمالي المشتريات منذ بداية العام لتصل إلى 25.53 مليون دينار فقط، علماً أن الصناديق الخليجية نفّذت عمليات بزيادة 5.5 مليون دينار عن المبيعات المنفذة.

2.95 مليار دينار تداولات 5 أسهم

فيما تحظى أسهم البنوك والعديد من مكونات السوق الأول بنصيب الأسد من السيولة المتداولة في البورصة، رصدت «الراي» استحواذ 5 كيانات قيادية تتمثل في بيت التمويل الكويتي «بيتك» و«الأهلي المتحد-البحرين»، وبنك الكويت الوطني، و«أجيليتي»، و«جي إف إتش» على 2.954 مليار دينار من إجمالي تعاملات البورصة خلال الأشهر الخمسة الماضية والتي تجاوزت 7.1 مليار، فيما جاء سهم بيتك في مقدمة الأسهم الأكثر تداولاً بـ939.1 مليون دينار.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي